المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

السلطات الباكستانية تبدأ تحديد هويات ضحايا الطائرة المنكوبة

تسعى السلطات الباكستانية الخميس، إلى تحديد هويات ضحايا الطائرة التي تحطمت في منطقة وعرة شمال البلاد واشتعلت فيها النيران الأربعاء، حيث تعكف على جمع الحمض النووي الريبي (دي ان ايه) من موقع التحطم. 
وسقطت الطائرة وهي من طراز “اي تي آر-42” تابعة للخطوط الدولية الباكستانية (بيا)، بعد ظهر الأربعاء أثناء قيامها بالرحلة “بي كاي 661” من منطقة شيترال الجبلية إلى العاصمة إسلام آباد، واشتعلت فيها النيران بعد اصطدامها بقوة بسفح تلة، ما أدى إلى مقتل 47 شخصا كانوا على متنها.
وقالت وكالة الصحافة الفرنسية، إن الاصطدام أدى إلى تفتت الطائرة ولم يترك فرصة لنجاة أي من ركابها. وما زالت أسباب الحادث الذي وقع في منطقة نائية غير بعيدة عن بلدة هافيليان في منطقة آبوت آباد مجهولة.
وأكد مسؤول في موقع تحطم الطائرة أن البحث ما زال جاريا عن الصندوق الأسود الثاني.
من جهته، قال سكرتير الحكومة المكلف الطيران المدني محمد عرفان الهي “لدينا فريق من ثلاثة محققين في المكان”، مشيرا إلى أن “التحقيق يمكن أن يستمر شهرا واحدا أو أكثر”.
وأضاف إن “أحد محركات الطائرة أصيب بعطل بعد الإقلاع من شيترال والطيار أبلغ برج المراقبة به. لكن الطائرة كانت قد تلقت الضوء الأخضر للإقلاع وأقلعت. لو لم يتلق الأمر لما أقلع”.
وذكرت شركة الطيران أن كل المسافرين ال47 من ركاب وأفراد الطاقم قتلوا، مخفضة بذلك حصيلة أولى تحدثت عن مقتل 48 شخصا. وبين هؤلاء نمساويان وصيني واحد.
وانتشلت فرق الإنقاذ والقرويون جثث الضحايا المتفحمة والمشوهة ليل الاربعاء الخميس وقاموا بنقلها إلى مستشفى في أقرب مدينة ابوت اباد في إقليم خيبر بختونخوا شمال غرب باكستان. 
وقال علي باز المسؤول في مستشفى أيوب في ابوت اباد إنه تمت معرفة هويات ستة منهم بفضل بصمات أصابعهم، أما الباقون فسيخضعون لتحاليل الحمض النووي.
من جهته، أكد محمد عباس وهو مسؤول آخر في المستشفى أن الجثث ستعاد بمروحية إلى إسلام آباد لأخذ عينات منها وتحليلها. وأضاف “ليست هناك أي جثة كاملة وجمعنا ما يمكن جمعه”.
ووصلت نعوش صباح الخميس إلى مستشفى ابوت اباد الذي علقت عند مدخله لائحة باسماء الضحايا الذي عرفت هوياتهم.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى