المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

الشؤون الإسلامية في جازان تختتم الدورات العلمية الموحدة التي أطلقتها الوزارة

حضرها أكثر من ٥٦٠٠ من الجنسين وأشادوا بجهود المنظمين وحسن اختيار الدعاة

زهير بن جمعه الغزال
جازان –

اختتم فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة جازان مساء اليوم الخميس الخامس عشر من شهر صفر ١٤٤٥ هجرية الدورات العلمية الموحدة بنسختها الثانية التي اطلقتها الوزارة ممثلا بوكالة شؤون الدعوة والإرشاد ودشنها معالي الوزير الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ .
وتحدث الدعاة الستة عشرة خلال هذه الدورات عن مجموعة من الكتب التي تعد من أهمها ككتاب فضل الإسلام الذي أشار الدعاة فيه إلى أن من نعمة الله عز وجل أن جعل الدين الإسلامي خير الأديان وأقومها وأنه يجب على البشرية جمعاء الدخول فيه ولن يقبل منهم غيره فهو الدين الحق ، ومن ضمن الدروس التي تم شرحها خلال الدورة قسم العبادات كالصلاة ومافيها من الوضوء والتطهر وكذلك الصيام والزكاة والحج أركانها وواجباتها تفصيلاً بالأحكام الشرعية من الكتاب السنة .
هذا وتحدث الدعاة المشاركين في كتاب التوحيد عن أهم أنواعها وهي الربوبية والأولوهية والأسماء والصفات وفصلوا كل نوع من هذه الأنواع حيث أنها مرتبطة بعضها ببعض ولا تكتمل إلا بجميعها وأضاف الدعاة أن التوحيد هو أساس الدين فلا يكون الدين مكتملاً صحيحاً مقبولا عنده الله إلا به ولهذا عند الدخول في الإسلام لابد أن ينطق الشهادتين شرطاً أن يكون على طهارة . وقالوا في الرسالة الأخيرة أن المملكة العربية السعودية ولله الحمد أُسست على التوحيد والعقيدة أسسها الملك الهمام عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وتبعه في ذلك أبنائه البررة حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز .
واختتم الدعاة بالحديث عن مقدمة أصول التفسير استهلت بذكر مفهومها وهي في اللغة: جمع أصل، والأصل أسفل كل شيء. واصطلاحًا: هو ما يُبنى عليه غيره،أو يفتقر إليه ولا يفتقر إلى غيره. و(التفسير) في اللغة: الكشف والإظهار والإبانة. واصطلاحًا: هو الكشف عن معاني ألفاظ القرآن الكريم في سياقاتها حسب قواعد وأصول معروفة لفهم مراد الله تعالى من وحيه المنزل. وأسهب الدعاة في بيان الرأي وأقسامه ومتى يصل إلى الاجتهاد حيث أن هذه المعلومة مهمة وقد تغيب عن كثير من العالمين .
من جهته أكد فضيلة مدير عام فرع الوزارة في جازان الشيخ أسامة بن زيد مدخلي على ما وجدته الدورة من حضور لافت من طلاب العلم ومنسوبي المساجد والدعاة والداعيات وهذا دليل على أن هناك من يطلب العلم ولا يتوقف فكل الشكر والامتنان على حضورها وتمنى أن تعم الفائدة للجميع كما ثمن جهود المنظمين من منسوبي مراكز الدعوة وإدارات المساجد على العمل الكبير والجهد الجبار الذي ساهم في نجاح هذه الدورة المباركة ، وأشاد بجهود ولاة الأمر في نشر العقيدة الصحيحة والفقه وكافة المعارف والعلوم الشرعية من خلال برامج وزارة الشؤون الإسلامية ودوراتها العلمية التي تأتي بمتابعة مباشرة من معالي الوزير الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ وفضيلة وكيله لشؤون الدعوة الشيخ الدكتور سعود الغامدي .
إلى ذلك وقد حضر هذه الدروس عدد كبير ولافت حيث تجاوز عددهم ٥٦٨٨ حاضر وبلغ عدد المستمعين الذين حضروا البرنامج عن طريق البث المباشر بالتعاون مع إذاعة زدني العلمية ١٨٩٤٧ ، كما أن الدورة التي بلغ عددها ١٦ دورة في ١٦ عشر جامعاً انطلقت مساء الأحد الماضي واختتمت هذا المساء ( ٥ أيام ) .
ومن خلال تصريحات مباشرة أكد حاضروا هذه الدورات من الرجال والنساء على اهمية هذه الدورة على الفرد والمجتمع وبينوا أن المجتمع يحتاج مثل هذه الدورات واتفقوا على أن تكون دائمة طوال العام واختتموا بالإشادة على التنظيم الجميل واختيار المشايخ الفضلاء الذين أوصلوا المعلومة بسهولة وسلاسة كما أن للمتون التي وزعت مجانا دور بارز في الاطلاع والمراجعة وكانت سبباً في التفاعل والمشاركات والأسئلة والفوز بالجوائز التي قدمت لمن أجاب على أسئلة المشايخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى