المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

«الشؤون»: 6 جمعيات خيرية كسرت القانون

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية أنها رصدت مجموعة من المخالفات المتعلّقة بمشروع جمع التبرعات خلال شهر رمضان الماضي، مشيرة إلى «أن أغلبيتها تعد عادية باستثناء عدد قليل منها يندرج ضمن المخالفات الجسيمة».
وأوضحت الوكيلة المساعدة للتنمية الاجتماعية في الوزارة هناء الهاجري في تصريح صحافي، أمس، أن «الفرق التفتيشية رصدت 13 مخالفة تخص ست جمعيات خيرية إضافة إلى جهة خيرية أخرى».
وبيّنت أن تلك الجمعيات والجهات لم تلتزم بجدول توزيع الجمعيات على المساجد المعتمدة من قبل وزارتي الشؤون والأوقاف، مضيفة «إن هناك مخالفات تعلّقت بجمع نقدي وإعلان عن مشاريع غير مرخصة وعدم إبراز هوية التفتيش».
وذكرت أنه تم رصد مخالفة لإحدى المبرات التي قامت بالإعلان عن مشروع غير مرخص، إضافة إلى وجود جمعية تعاونية أعلنت عن مسابقة رمضانية وجمعية أهلية تقوم بإعلان عن جمع التبرعات العينية.

جمع الملابس
وأشارت إلى أنه «تم رصد مخالفات لخمسة أكشاك لجمع الملابس، إضافة إلى رصد مخالفتين تتمثل في قيام أحد المصارف بالإعلان عن جمع فائض الأطعمة والتبرعات العينية».
وكشفت الهاجري أنه تم، أيضاً، رصد مخالفة لجهة خيرية خارجية تقوم بالدعوة لجمع التبرعات داخل البلاد من دون ترخيص، كما «تم رصد أحد الأشخاص يقوم بجمع التبرعات على حسابه الشخصي، وإضافة إلى تحرير مخالفتين لجمع تبرعات نقدية داخل أحد المساجد».
ولفتت إلى أنه «تم رصد مخالفات لمسجدين يجمعان التبرعات النقدية لإقامة مشاريع لرواد المساجد، ورصد مخالفة تتمثل في قيام مسؤولة أحد المساجد بمنع مندوبة إحدى الجمعيات الخيرية من الدخول لجمع التبرعات».
وقالت الهاجري إنه تم، أيضاً، رصد مخالفة لإحدى شركات الاتصالات لنشرها رسائل نصية لجمع التبرعات بالتعاون مع إحدى الشخصيات المعروفة، إضافة إلى «رصد أربع مخالفات إعلان جمع تبرعات لشركات تجارية تعمل في النشر والتوزيع».
وأضافت أنه تم كذلك رصد مخالفة لأحد المطاعم يدعو لجمع التبرعات لإقامة مشروع إفطار صائم من دون ترخيص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى