المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةغرائب و منوعات

الشعر في فصل الصيف.. تحديات وعناية دائمة

يأتي فصل الصيف حاملاً معه الكثير من التحديات للبشرة والشعر أيضاً، ولذلك نجد أن الشعر قد يتعرض إلى الجفاف والتلف بسبب أشعة الشمس المرتفعة والتعرق الزائد، مما يجعله متقصفاً ومتعباً، وباهتاً لتحلل البروتين المكون للشعر.

يغفل الكثيرون عن موضوع في غاية الأهمية وهو الاهتمام بالشعر خلال فصل الصيف والعناية به، والحفاظ على جماله، وهذا الأمر ليس صعباً، ولكنه يتطلب بعض الوقت للوصول إلى هذه النتيجة المرضية لنا جميعاً.
فإذا أردنا الحفاظ على شعرنا رائعاً وجذاباً، فعلينا قص نهاياته التالفة بانتظام، وهذا الفعل يتأكد لمن لديهن شعر مجعد، وننصح دائماً بالقصات القصيرة وعدم تطويل الشعر خلال الصيف حتى نتمكن من العناية به بالشكل الأفضل.
من المهم أيضاً أن نبتعد عن استخدام العلاجات الكيماوية كالصبغات واللجوء للتمليس والفرد، فهذا كله يضر به ويتسبب في تقصفه وضعفه، مع ترك أدوات التصفيف الحرارية التي تزيد من جفاف الشعر وتعرضه للتقصف والتلف، ولكن إذا رغبنا في تعريض الشعر لحرارة المجفف وكان لا بد من هذا الأمر، فنضع كمية من البلسم على الشعر قبل أن نستخدم الأدوات الحرارية.
وفي حال الرغبة بقضاء وقت في السباحة وممارسة هذه الرياضة المهمة، نضع كمية من البلسم تكون قليلة على الشعر بعد تبليله بالماء قبل الذهاب للسباحة، والسبب في وضعنا البلسم أن الشعر الجاف يمتص المياه أكثر من الشعر المبلل، فبهذا نضمن عدم امتصاص كميات كبيرة من الماء.
وعندما نقوم بالاستحمام نحتاج إلى اختيار الشامبو المناسب وهو المخصص للشعر الجاف، حتى وإن لم يكن الشعر من النوعية الجافة، إلى جانب وضع مرطب ذي نوعية جيدة لتعويض الشعر عن كمية الزيوت التي فقدها، وتطبيق قناع مغذ طبيعي يضيف إليه المزيد من الترطيب الذي يحتاجه في فصل الصيف، وليكن مرة واحدة أسبوعياً، وأفضل الأقنعة التي ننصح بها قناع زيت الأفوكادو أو زبدة الشيا.
ومن النصائح المفيدة لشعرنا أن نقلل من استخدام الشامبو، لأن كثرة استخدامه تؤدي إلى سحب رطوبة الشعر الطبيعية، مما يعرضه إلى الجفاف. لذا، من الصحي لنا عدم الإفراط في استعماله ووضعه على شعرنا. وإذا رغبنا في الاستحمام، فلنغسل شعرنا بالماء البارد بدلاً من الماء الساخن حتى نجنبه التلف والتقصف.
يحتاج الشعر في الصيف إلى الترطيب، وذلك من خلال الاستمرار في استخدام مرطبات الشعر في الأيام الحارة، لاستعادة نعومته وتجنب جفافه، وشرب كميات وافرة من الماء، لضمان الترطيب العام للجسم، ولنحرص أيضا على استخدام المنتجات الطبيعية، والابتعاد عن منتجات الشعر الكيمياوية كالصبغات والكريمات، واستبدالها بأخرى طبيعية، ويفضل وضع بودرة الأطفال على الشعر قبل غسله للتخلص من الزيوت الزائدة.
استخدام الواقي من أشعة الشمس بالطبع أمر في غاية الأهمية قبل الخروج من المنزل، فهو يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة، وخصوصا في وقت الذروة ما بين العاشرة صباحا وحتى الثالثة عصرا، فهذه الفترة ننصح دائما بعدم الخروج فيها إلا لضرورة لأنها مضرة للبشرة والشعر على حد سواء.
وفي حال تعرض الشعر للشمس لفترة طويلة من المفيد جدا استخدام ماسكات إصلاح الشعر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى