المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

الصبيح: قطعنا شوطاً كبيراً في مجالات دعم العمل الاجتماعي

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالكويت هند الصبيح أن الكويت قطعت شوطا كبيرا في جميع مجالات دعم العمل الاجتماعي.

جاء ذلك في تصريح للوزيرة الصبيح رئيس الدورة الحالية الـ 37 ل‍مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب لـ «كونا» في ختام أعمال الدورة الـ 72 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

وأشارت الصبيح في هذا السياق الى ان لدى الكويت دورا لإيواء المعاقين وكبار السن وكذلك الايتام، كما قطعت شوطا فيما يتعلق بالعنف ضد المرأة أو ضد الطفل وبما يحافظ على كل شرائح المجتمع.

وأوضحت ان لدى الكويت قوانين حديثة سواء للاحداث أو حماية الاطفال أو حقوق الانسان راعت من خلالها تطبيق كل الاتفاقيات التي وقعت عليها منوهة بتقديم عدة مساعدات اجتماعية لشرائح المجتمع.

كما أشارت إلى أن لدى وزارة الشؤون الاجتماعية أيضا مراكز لتنمية المجتمع تتولى بعض الانشطة سواء كانت خاصة بالشباب أو المخدرات أو العنف الاسري أو ما الى ذلك.

وفيما يتعلق باجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، ذكرت الوزيرة الصبيح أن المشاركين خلصوا الى الموضوعات والتوصيات والقرارات التي ستعرض على الدورة الـ 38 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل.

واشارت الى مناقشة ما يقارب تسعة بنود للتحضير للاجتماع المقبل لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب، مشيرة كذلك الى التركيز على توصيات اعمال الدورة الـ 37 فضلا عن تمكين العنصر البشري واستثماره.

ونوهت بمناقشة الموازنة واستراتيجية كبار السن وكل اقتراحات الدول الاعضاء وكذلك «مسابقة اليتيم» التي تقدمت بها الكويت ووضع اللمسات الاخيرة على طرحها في الاجتماع المقبل.

واوضحت الوزيرة الصبيح أنه ستكون هناك دعوة في الاسبوع الاول من ديسمبر المقبل لاجتماع تشاوري ما بين وزراء الصحة العرب ووزراء الشؤون الاجتماعية العرب لبحث عدة موضوعات مشتركة بين الجانبين وذلك الى جانب اجتماع وزراء الشؤون في مدينة شرم الشيخ المصرية.

كما أكدت الصبيح حرص البلاد واهتمامها «الكبير» بملف الاعاقة.

جاء ذلك في كلمة للوزيرة الصبيح رئيس الدورة الحالية الـ 37 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب خلال افتتاح أعمال الدورة الـ 72 للمكتب التنفيذي للمجلس.

وأكدت الوزيرة الصبيح أهمية الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الدورة الحالية، لافتة الى انها موضوعات تمثل اولويات العمل العربي الاجتماعي المشترك.

واشادت بمبادرة الكويت لتعريب مسابقة «الى أخي اليتيم»، موضحة أنه تم تشكيل لجنة في الوزارة لوضع الاطار المفاهيمي للمسابقة وذلك بالتنسيق مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

وأشارت الى أنه من المقرر اعتماد المسابقة خلال أعمال الدورة القادمة للمجلس «وذلك بعد أخذ ملاحظات الدول الأعضاء حولها ومن ثم سيتم البدء بتنظيم الدورة الأولى للمسابقة».

وقالت الوزيرة الصبيح ان الاجتماع يناقش دور مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في اطار الموضوعات المتعلقة بخطة التنمية المستدامة 2030 اضافة الى دوره في الاعداد والتحضير للقمة العربية الـ 30 المقررة في تونس والقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة المقررة عقدها في لبنان 2019.

وأشارت الى ان ما تم طرحه خلال أعمال الاجتماع فيما يتعلق بطلب الأمانة الفنية للمجلس بتجديد نقاط الاتصال بالجهات المعنية بملف الاعاقة في الدول الاعضاء للتنسيق حول كل الموضوعات الخاصة بهذا الشأن.

وأعربت عن تطلعها من خلال ترؤس الكويت لأعمال الدورة الـ 37 للمجلس لأن تمثل نتائج أنشطة وفعاليات الدورة الحالية «نقلة نوعية لعمل المجلس».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى