المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

«الصحة»: إعادة هيكلة برنامج لمكافحة التدخين

(كونا) – أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم السبت إعادة هيكلة البرنامج الوطني لمكافحة التدخين، استعدادا للاجتماع الثالث حول الوقاية والتصدي للامراض المزمنة غير المعدية الذي تعقده منظمة الأمم المتحدة في سبتمبر عام 2018.
وقال وكيل وزارة الصحة بالإنابة الدكتور وليد الفلاح في تصريح صحافي، إن اختصاصات اللجنة الدائمة للبرنامج تعنى بتحديث الاستراتيجية وخطط العمل الوطنية لمكافحة التبغ وتقييم الوضع الحالي للسياسات والبرامج وخطط العمل.
وأضاف الفلاح أن من اختصاصات اللجنة أيضا تحديد عوامل القوة والتحديات والفرص المتاحة، وتنفيذ المسوحات الصحية لتحديث مؤشرات معدلات انتشار التدخين وتعاطي التبغ بين السكان والاعباء المترتبة عليها.
وأوضح أن من ضمن الاختصاصات دراسة البنود الاطارية لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ والبروتوكولات التكميلية لاعداد التقارير الوطنية الدورية التي تلتزم الكويت بتقديمها للامانة العامة والمنظمة.
وأفاد بأن اختصاصات اللجنة الجديدة تتضمن اقتراح التعديلات بالتشريعات الوطنية المتعلقة بمكافحة التدخين، بما يتفق مع الاتفاقيات والقرارات والمستجدات العالمية والاشراف على تقديم الدعم والرعاية للمدخنين لمساعدتهم على الاقلاع عن التدخين.
وأشار إلى ضرورة ادراج مكافحة التدخين ضمن البرامج والانشطة التعليمية بمختلف المراحل والتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام لتنفيذ سياسات المباني الخالية من التدخين.
وأكد الفلاح أن إعادة هيكلة البرنامج يسهم في تحقيق الاهداف والغايات المرجوة لمكافحة التدخين والتبغ، لافتا الى حرص الوزارة على تحديث قاعدة المعلومات الصحية الوطنية عن مؤشرات معدلات انتشار التدخين.
وقال إن المسوحات الصحية التي أجرتها الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لمختلف الفئات العمرية عام 2015، أظهرت أن معدل انتشار التدخين بلغ 5ر20 في المئة بين الفئة العمرية من 18 الى 69 عاما من الجنسين.
وأضاف أن تلك المسوحات أظهرت أيضا أن معدل انتشار التدخين بلغ 2ر39 في المئة بين الذكور و3ر3 في المئة بين الاناث.
يذكر أن اللجنة الدائمة للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين، اعيد تشكيلها بموجب قرار وزاري اصدره وزير الصحة الدكتور جمال الحربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى