المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

«الصحة» تبحث وضع أحد أدوية الشراب للأطفال

 

أوضحت رئيسة قسم الاطفال في مستشفى مبارك الكبير د. نفود الشمري ان دواء الشراب Bricanyl + ventolin له استخدامات متعددة وآمنة، مبينة ان الكتاب الذي وجهته في وقت سابق الى رئيس قسم الصيدلية في المستشفى بشأن الغاء هذا الدواء وجميع الادوية الموسعة للشعب الهوائية المتوافرة على هيئة شراب لا يشمل الادوية المستخدمة عن طريق الكمام او البخاخ.
وكانت الشمري قد وجهت كتابا إلى رئيس قسم الصيدلية تطالبه فيه بالغاء صرف دواء الشراب المشار اليه، وذلك لتنافيه مع المعايير المستخدمة في علاج ربو الاطفال، حيث تم تداوله بكثرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وفي سياق متصل، كشفت مصادر مطلعة لـ القبس ان عملية سحب اي دواء من صيدليات المستشفيات العامة ومراكز الرعاية الصحية الاولية او السوق المحلية لا تتم عبر كتاب موجه من رئيس قسم بأي مستشفى الى نظيره بالصيدلية، لافتة إلى أن هناك اجراءات متبعة لدى ادارة تسجيل الادوية واللجنة العليا للتيقظ الدوائي قبيل سحب اي دواء.

لا تحذيرات
وأوضحت المصادر ان وزارة الصحة لم تتلق اي تعليمات او تحذيرات من قبل المنظمات الدولية الدوائية تفيد باهمية سحب مثل هذا الدواء «الشراب» الذي عبارة عن خلطة من منتجين، مبينة انها على تواصل مباشر مع الاتحاد الاوروبي للادوية وادارة الغذاء والدواء الاميركية FDA، فضلا عن السلطات الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي.
وأضافت المصادر ان اجتماعا سيعقد خلال اليومين المقبلين بخصوص ما تم تداوله عبر هذا الكتاب، ومعرفة تفاصيله، خصوصاً انه (الشراب) يستخدم بكثرة ومنذ فترة طويلة في صيدليات المستشفيات والمراكز الصحية، ولم تسجل عليه اي شوائب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى