المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

العدساني: محاسبة المتراخين من الوزراء

أكد النائب رياض العدساني أنه على رئيس مجلس الوزراء مسؤولية مكافحة الفساد، بالإضافة إلى تحمل المسؤولية السياسية، وعليه الربط بين وزارات الدولة، ولديه رقابة ذاتية على الوزراء، والأصل محاسبة المتراخي منهم.

القياديون
وأضاف العدساني: من الطبيعي أن نرى وزراء متراخين، وذلك بسبب اختيار سمو الرئيس، وأول تلك الاختيارات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، فلا يعقل أن تتحدث الحكومة عن تنمية بلد وأحد وزرائها بلا مهام حقيقية ولا عمل، وهو وزير شكلي وعدد زائد في مجلس الوزراء، ولا يقتصر الأمر على وزير، وإنما عدد آخر من الوزراء والقياديين وكيفية اختيارهم.

رؤية الكويت
وأضاف العدساني: إن رؤية الكويت 2035 بحاجة الى الجدية وعدم المجاملة في الاختيار، سواء من الوزراء أو المناصب القيادية أو أعضاء مجالس إدارات الهيئات والمؤسسات الحكومية، والأصل اختيار الأمثل بعيدا كل البعد عن المحسوبيات والترضيات.
وعلى رئيس مجلس الوزراء إعادة النظر في أداء الوزراء وتقييمهم من خلال الحساب الختامي، وتقارير الأجهزة الرقابية التي توضح مسار كل وزير.

محاربة الفساد
ووضح العدساني أن محاربة الفساد تتطلب حسن اختيار القياديين، وكذلك محاسبة كل متراخ أو متجاوز أو متقاعس، وأكد أن مراقبتنا للحكومة حاضرة، وتفعيل الأدوات الدستورية أمر أساسي في حال تجاوز أي وزير أو عدم الجدية في معالجة الخلل في وزارته أو الجهات التابعة له، أو عدم ممارسة رئيس مجلس الوزراء اختصاصه في الرقابة الذاتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى