المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

القاسمي افتتح مهرجان الشارقة القرائي العاشر

 

افتتح د. سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس الأول، الدورة العاشرة من مهرجان الشارقة القرائي، بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات وعدد كبير من الإعلاميين حول العالم، وتشرف على تنظيم المهرجان هيئة الشارقة للكتاب، خلال الفترة من 18 إلى 28 أبريل الجاري، في مركز إكسبو الشارقة، تحت شعار «مستقبلك على بُعد كتاب»، بمشاركة 134 دار نشر من 18 دولة عربية وأجنبية، وتتضمن هذا عام 2600 فعالية متنوعة.
ووسط الفعاليات الكثيرة، التي يزخر بها المهرجان، تقدم الكويت الليلة أولى مشاركاتها وهي مسرحية أطفال، وهي العرض الأول للمسرحيات العربية في المهرجان، لينطلق بعدها عدد كبير من الفعاليات التي اختارتها إدارة المهرجان، برئاسة أحمد العامري.
وزار د. القاسمي والضيوف المعرض السابع لرسوم الأطفال، وفيه 104 ملوحة مشاركة لـ٣٢ رساماً من 32 دولة، يعرضون 355 لوحة، ثم قام بتكريم الفائزين بجوائز الدورة السابعة من معرض الشارقة لرسوم كتب الأطفال، حيث فازت بالجائزة الأولى الرسامة راسا جانسيا وسكيت من ليتوانيا، فيما نالت الجائزة الثانية الرسامة سي يانغ بارك من كوريا الجنوبية، وذهبت الجائزة الثالثة إلى الرسامة ماريانا ألكانتارا بيدرازا من المكسيك، أما الجوائز الثلاث التشجيعية فذهبت إلى الرسامة كلوديا ميلينكاإيلانس إيتوري من بوليفيا، والرسام ماتياس دوبيل من ألمانيا، والرسام رضا دالوند من إيران.
وكرم د. القاسمي أيضاً الفائزين بجوائز مهرجان الشارقة القرائي لكتاب الطفل ولذوي الاحتياجات البصرية في نسخته العاشرة، حيث فازت بجائزة أفضل كتاب باللغة العربية، من عمر 4 إلى 12 سنة، الكاتبة ناهد الشوا عن كتابها «حلم أم اثنان»، الصادر عن دار كتب نون، أما جائزة أفضل كتاب باللغة العربية من عمر 13 إلى 17 سنة، ففازت بها الكاتبة سونيا النمر عن كتابها «طائر الرعد»، الصادر عن مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، وذهبت جائزة أفضل كتاب باللغة الأجنبية من عمر 7 إلى 13 سنة، للكاتبة مريم صقر القاسمي، عن كتابها «أين اختفت الحروف؟»، الصادر عن دار مداد للنشر والتوزيع، ونالت دار أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة «جائزة ذوي الاحتياجات البصرية».
وتجول القاسمي والضيوف في جناح معرض «الكتب الثلاثية الأبعاد»، الذي يعد من مميزات مهرجان الشارقة، وكانت في مقدمة الضيوف المرافقين للقاسمي في افتتاحه وجولته في المعرض الفنانة المصرية صابرين، التي ستقدم ندوة ثقافية الليلة ضمن فعاليات المهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى