المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويتأخبار مثبتة

«القبس» تنشر تقرير «التخطيط» عن الوضع التنفيذي للتنمية

كشفت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية عن الموقف التنفيذي لمشاريع الخطة السنوية 2018/2017 حتى الشهر الجاري انطلاقا من رؤية الكويت، حيث اعتمدت خلال السنة المالية الحالية على 7 ركائز أساسية تتكون كل ركيزة منها من مجموعة برامج محددة يبلغ عددها 29 برنامجا تنمويا.

ويشمل كل برنامج حزمة من المشروعات المتجانسة، ويتم اختيار تلك المشروعات في ضوء قدرتها على تحسين وضع الدولة في التنافسية العالمية، وبالتالي تحقيق رؤية الكويت في أن تكون مركزا ماليا وتجاريا جاذبا للاستثمارات.
وبين التقرير الخاص بمشاريع الخطة السنوية، وحصلت القبس على نسخة منه، وجود 149 مشروعا ضمن أعمال الخطة الحالية المستقبلية للدولة، منها 48 مشروعا ضمن مرحلة التحضير، و11 لم تبدأ بعد و88 قيد التنفيذ و2 في مرحلة التسليم بلغت قيمة ما أنفق عليها خلال السنة المالية الحالية 937 مليونا و781 الف دينار من أصل مليارين و507 ملايين و982 ألف دينار، من المقرر صرفها حتى نهاية مارس المقبل، في حين تم صرف مليارين و274 مليونا و589 ألف دينار على المشاريع خلال السنة المالية الماضية بفارق 698 مليون دينار عن المبلغ التقديري.

مشاريع استراتيجية
وأضاف: من ضمن المشاريع الجاري تنفيذها 31 مشروعا استراتيجيا، منها 5 مشاريع صحية و8 مشاريع للبنية التحتية، و مشروعان بيئيان و3 مشاريع مرتبطة بالتربية والتعليم، و4 للكهرباء والطاقة، و7 مشاريع سكنية صرف عليها منذ عام 2010 وحتى الآن 22 مليارا و501 مليون و641 ألف دينار.
وأشار إلى أن الدولة بدأت تنفيذ خطتها من السنة المالية 2011/2010 بصرف مليارين و192 مليون دينار من أصل خمسة مليارات مقدرة في تلك الفترة، في حين كانت السنة المالية 2016/2015 الأعلى في مستوى الصرف بإجمالي 4 مليارات و50 مليون دينار.
وزاد أن الدولة لم تصرف حتى الآن إجمالي المبالغ المالية المقدرة للصرف على المشاريع الإنمائية، حيث لم تتجاوز قيمة المصروفات فيها %83 من إجمالي المبالغ المقدرة منذ عام 2010 وحتى 2016، في حين صرفت نسبة %37 فقط من المبالغ التقديرية للعام الحالي، و%60 للعام الماضي.

تحديد نقاط ترابط السكك الحديدية بين الكويت والسعودية

تشهد الطرق الرئيسية للدولة ومحور جون الكويت البحري وبنية الطيران المدني تقدماً في المشاريع التي سترى النور خلال السنوات والأشهر القريبة، منها ما يرتبط بجسر الشيخ جابر الرئيسي، الذي يعتبر من أضخم المشاريع في مجال النقل والبنية التحتية في الكويت والمنطقة بأكملها، فهو سيساهم في تحقيق رؤية سمو أمير البلاد في تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي جاذب للاستثمار من خلال إنشاء طريق جديد يدعم خطط التنمية المستقبلية بالمنطقة الشمالية للكويت.
ولفت تقرير «التخطيط» إلى أن المشروع يقع في المنطقة البحرية ما بين «العاصمة» ومنطقة الصبية، ويهدف إلى اختصار المسافة حتى 36 كلم بدلاً من 104 كلم (حوالي نصف ساعة بدلاً من ساعة ونصف الساعة).
وتابع: أن العمل جار كذلك على تنفيذ وصلة الدوحة التي تهدف إلى ربط جنوب البلاد بشمالها لاستيعاب الكثافة المرورية المتزايدة والمتوقعة خلال الثلاثين سنة المقبلة، وضمان انسيابية كاملة لحركة المرور باتجاه كل من: مدينة الكويت، ميناء الشويخ، ميناء الدوحة، مدينة الشيخ جابر الأحمد الصباح، منطقة الدوحة.
وأفاد أن العمل جار لتنفيذ مشروع شبكة السكك الحديد للكويت، لا سيما انه التزام حكومي كويتي مع دول مجلس التعاون الخليجي في إطار مشروع شبكة السكك الحديد لدول مجلس التعاون الخليجي.
وزاد أن هيئة الشراكة قامت، بالتنسيق مع الهيئة العامة للخطوط السعودية، بتحديد نقاط ترابط سكتي الحديد الكويتية والسعودية، بحيث يربط المشروع ميناء بوبيان بباقي الكويت ودول مجلس التعاون بما سينعكس ايجاباً على جاذبية ميناء بوبيان ونموه.

المطار الجديد
وعن تطور خطوط الطيران المدني، استعرض التقرير أن العمل جار على تنفيذ مشروع مطار الكويت الدولي (مبنى الركاب 2) جنوب المبنى الحالي ما بين المدرجين القائمين، ومن المقرر أن يزيد المشروع إلى حد كبير من القدرة الاستيعابية لمطار الكويت الدولي الحالي، حيث وضع تصميم مرن للموقع بحيث يكون قابلاً للتوسع مستقبلاً.
وتتسع المرحلة الأولى من المطار المرتقب لعدد 25 مليون مسافـر سنوياً بمستوى الخدمة A بالإضافة إلى بوابات متصلة بالمبنى يمكن أن تخدم 51 طائرة في وقت واحد، كما في الإمكان إنشاء مبنى يسمح بالتوسعة المستقبلية ليتسع لعدد 50 مليون مسافـر سنوياً، وقد تم تخطيط ساحة وقوف الطائرات لتتناسب مع تلك التوسعة.

مشاريع تعليمية وأكاديمية تستوعب 40 ألف طالب

احتوى تقرير «التخطيط» على ثلاثة مشاريع تخص مراحل التعليم العالي والتربية في الدولة، منها مشروع مبنى الجامعة الجديد، اضافة إلى مشروع مدينة صباح السالم الجامعية الذي يجري تنفيذه على مساحة أرض تبلغ 6 ملايين متر مربع إلى الجنوب الغربي من مدينة الكويت.
وحسب المخطط، ستضم المدينة الجامعية كليات ومرافق الجامعة كافة، في حرمين منفصلين، أحدهما للطلاب والآخر للطالبات، لتستوعب ما يقارب 40 ألف طالب وطالبة، إلى جانب مشروع مــجــمّــع مـــدارس الـتــربــيــة الخــاصــة ومشروع المبنى الرئيسي لديوان عام وزارة التربية.

7 مشاريع سكنية قيد التصميم والتنفيذ

احتلت مشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية مساحة واسعة من استراتيجية الدولة التنموية بإجمالي 7 مشاريع سكنية منها: مدن جنوبية وهي «مدينة صباح الأحمد وجنوبها»، اضافة إلى خمسة مشاريع شمالية وهي «مدينة جابر الأحمد، جنوب سعدالعبدالله، جنوب عبدالله المبارك وغربها، المطلاع السكنية»، إلى جانب مشروعي المركز الاسلامي والقرية الأولمبية في مدينة جابر الأحمد والمركز الثقافي في مدينة صباح الأحمد.

بدء الدراسات التفصيلية لمشروع المترو

بدأت الهيئة العامة للطرق والنقل البري في إجراء الدراسات التفصيلية الخاصة بمشروع مترو الأنفاق في البلاد، وآلية تنفيذه.
وقال المدير العام أحمد الحصان في تصريح صحافي أمس إن الهيئة حرصت في كل الاتفاقيات التصميمية للمشاريع المختلفة مع المستشارين العالميين على أن تأخذ بعين الاعتبار مسارات المترو المستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى