المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

الكويت تؤكد حرصها على تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

الكويتية

اكد مسؤول كويتي اليوم الاثنين حرص الكويت الشديد على ضمان تطوير الآليات والخطط الواقعية والفنية المرتبطة بسياسات منع الفساد بما يتسق مع متطلبات التطبيق الأمثل لأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

جاء ذلك في الكلمة التي القاها رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية (نزاهة) عبدالرحمن النمش في مؤتمر الدول الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد الذي انطلقت فعالياته في ابوظبي وتستمر اربعة ايام.

واضاف النمش ان الكويت توجت جهودها الكبيرة التي بدأتها منذ سنوات في اطار مكافحة الفساد باطلاق استراتيجيتها الوطنية الاولى لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.
وبين ان عملية تلقي اقرارات الذمة المالية وفحص عناصرها من ابرز ما تتسم به تجربة الكويت في مجال تعزيز النزاهة والشفافية وترسيخ قسم المساءلة والافصاح وهو أمر تنفرد به الكويت على المستوى الاقليمي.

واوضح ان الفئات المخاطبة باحكام الكشف عن الذمة المالية تشمل رؤساء السلطات الدستورية الثلاث للدولة مرورا بالقيادات التنفيذية ووصولا الى المديرين ومن في حكمهم.
وذكر ان (نزاهة) تتبنى أليات واضحة وتدابير دقيقة تكفل تيسير عمليات تلقي بلاغات الفساد وفحصها واتخاذ ما يلزم بشأنها من اجراءات القانونية من خلال تلقي البلاغات والشكاوي عن وقائع الفساد وكذلك رصد هذه الوقائع من الأخبار العامة ومنصات التواصل الاجتماعي.

واضاف ان (نزاهة) تتنوع أنشطتها في مجالات الوقاية من الفساد والتوعية بمسبباته وتثقيف المجتمع بآثاره الوخيمة لتمتد الى اجراء البحوث والدراسات في مجالات مكافحة الفساد ونشر قيم النزاهة والشفافية من خلال التعاون الجاد والمثمر مع الشركاء الدوليين والوطنيين والوسائل الاعلامية والمؤسسات التعليمية والدينية ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة بغية خلق بيئة اجتماعية واقتصادية وسياسية تلاءم متطلبات تنفيذ خطة التنمية المستدامة و (رؤية الكويت 2035).

وشدد على ان الكويت تتطلع دوما الى المزيد من العمل المشترك مع المنظمات الاقليمية والدولية ايمانا منها بأن ادراك الأهداف التي يأملها المجتمع الدولي لن يكون مثمرا الا من خلال تكاتف جهود جميع أعضائه من أجل الوصول الى عالم يسوده الأمن والتقدم والاستقرار وتتحقق فيه غايات التنمية المستدامة.

وهنأ رئيس وأعضاء مكتب مؤتمر الدول الأطراف لأعمال دورته الثامنة معربا عن شكره للامارات على هذه الاستضافة المميزة للمؤتمر وحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وحسن التنظيم التي حظيت بها الدول المشاركة.

ومثل الكويت في المؤتمر اضافة الى النمش مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في فيينا السفير صادق معرفي الى جانب عضو مجلس الأمناء بالهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية (نزاهة) لؤي الصالح.

ويشارك في المؤتمر الذي تقام فعالياته بمركز ابوظبي الوطني للمعارض (ادنيك) نحو ثلاثة آلاف مسؤول يمثلون 185 دولة و 195 جهاز رقابة.
ويتضمن المؤتمر اقامة حلقة شبابية واجتماعات حول التعاون بين الاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة واجهزة مكافحة الفساد اضافة الى عقد المؤتمر العام للشراكة الدولية لمكافحة الفساد الرياضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى