المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

«المالية» للوزارات: من أول أبريل اصرفوا 25% من المخصص أو الميزانية المؤقتة أيهما أقل

قالت مصادر قانونية بحسب «الأنباء» انه حسب نص الدستور تكون الجلسة الختامية لدور الانعقاد الحالي لمجلس الأمة في يونيو المقبل.

واستدركت المصادر قائلة: الباب مفتوح إذا تم تكثيف الجلسات خلال شهر رمضان المبارك لتكون الجلسة الختامية بالتزامن مع عطلة عيد الفطر السعيد وهذا يخضع لرغبة النواب.

وأوضحت المصادر ان المادة 85 من الدستور تنص على انه «لمجلس الأمة دور انعقاد عادي سنوي لا يقل عن ثمانية أشهر، ولا يجوز فض هذا الدور قبل اعتماد الميزانية».

وردا على سؤال حول مدى دستورية إضافة فترة استقالة الحكومة التي بلغت 50 يوما عند نهاية دور الانعقاد، أجابت المصادر: لا تضاف لأنه حسب نص المادة 87 من الدستور «إذا كان تاريخ انعقاد المجلس في هذا الدور متأخرا عن الميعاد السنوي المنصوص عليه في المادة 86 خفضت مدة الانعقاد المنصوص عليها في المادة 85 بمقدار الفارق بين الميعادين المذكورين».

وكان المجلس قد عقد جلسته الافتتاحية في 24 أكتوبر الماضي واستقالت الحكومة بعد أسبوع واحد لتؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام المجلس في 19 ديسمبر الماضي.

وتحوطا للمتعارف عليه من ان إقرار ميزانية الدولة يتم في نهاية دور الانعقاد، علمت «الأنباء» ان وزارة المالية خاطبت الوزارات بأن يتم بداية أبريل المقبل الصرف من الميزانية المؤقتة أو صرف ما يساوي نسبة 25% من الميزانية المخصصة لكل وزارة، أيهما أقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى