المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة ناقش «آذار الأخير»

تعليقاً على الرواية الجديدة للكاتبة المصرية أمل إسماعيل، قال الناقد والمترجم أسامة جاد «إن الحس الخاص بالسيناريو، واضح بشدة في تلك الرواية».
وأكد في أمسية أقيمت في مقر المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة لمناقشة الرواية- أن لديها قدرة على التحليل النفسي لشخوص الرواية وتفسير نفسي موفق لتصرفات ومواقف أبطال الرواية.
وأشار، إلى التناص الذي استخدمته الكاتبة في سردها مع بعض الآيات القرآنية والملاحظ في الجمل المحورية بالرواية كما تحدث على غلبة الحكي الشفاهي في مجمل أحداث الرواية.
وقالت الناقدة الدكتورة مروة مختار: «الشكل العام في تلك الرواية ينقسم إلى ثلاثة أقسام للسرد، بدأ بطيئا من الفصل الأول إلى السابع، وكان تركيز الكاتبة، في تلك الفصول على الوصف أكثر من السرد بالشكل الكافي.
وأضافت «ان الجزء الثاني من الرواية وفقت الكاتبة توفيقا ملحوظا وقدمت سردا (كالمخضرمين) على حد وصفها، توفرت فيه كل عناصر السرد من ملامح أشخاص الرواية لتحليل المواقف، كذلك الصور الدرامية التي تصارعت ببارعة في هذا الجزء المهم من الرواية».
وأكدت مختار، أن الكاتبة تركت روايتها «مفتوحة» ربما كما قالت لأنها لا تعلم مصير الثورة السورية وكيف ستنتهي كذلك الوضع الشائك والغريب في المنطقة العربية بشكل عام، والذي كما وصفت تنطبق عليه مقولة: أين نحن ذاهبون.
وعن روايتها، أوضحت إسماعيل، أنها ما هي إلا ذكرى لأصدقاء لها رحلوا من أجل الدفاع عن بلدهم، وأن الرواية بالنسبة لها ما هي إلا «وردة» أرادت وضعها على قبورهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى