المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

المجلس النرويجى للتسامح والسلام يدعو الي التهدئة والعودة الي المفاوضات في الأراضي المحتلة

عبدالله بن صالح – اوسلو

فى بيان صادر اليوم الإثنين 09/10/2023 بشأن الإحداث التى يترقبها العالم بشأن الازمة فى فلسطين يدعو الطرفين إلى الجلوس على طاولة الحوار بإعتباره الحل الأمثل لإنهاء الأزمة.

من جهتها أكدت جؤان أبوهنطش نائب الأمين العام للمجلس النرويجى للتسامح والسلام إلى ضرورة ضبط النفس بين أطراف النزاع في الأراضي المحتلة.

وعبرت جؤان أبوهنطش عن رفضها للدعم العسكري الأمريكي للجيش الإسرائيلي لمواجهة مدينة غزة الصغيرة والمحدودة بفلسطين ،وأعتبرت ان هذا الدعم من شأنه تعقيد الأمور في المنطقة ويشعل فتيل الأزمة والاستقرار بالمنطقة.

كما دعت جؤان أبوهنطش الي تفعيل إتفاق أوسلو والذى يعدّ اتفاق أوسلو هو أول اتفاق رسمي بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية وينص الاتفاق على “إنهاء عقود من المواجهة والنزاع، والاعتراف بحقوقهما المشروعة والسياسية المتبادلة”. وضم عدّة بنود تتعلق بهيكلية السلطة الفلسطينية وتكوينها، وإقامة سلطة حكم ذاتي انتقالية فلسطينية، وغيرها من البنود.
وقد وقّعت منظمة التحرير الفلسطينية يوم 13 سبتمبر/أيلول 1993 الاتفاق الذي سميّ رسميا باسم “إعلان المبادئ الفلسطيني-الإسرائيلي.. أوسلو” في حديقة البيت الأبيض بواشنطن.

وقالت أبوهنطش ان الجلوس على طاولة الحوار هو الحل السلمى للخروج من تلك الأزمة وقد جدد المجلس النرويجى للتسامح والسلام الدعوة إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولة بتحمل مسئولياته الدولية نحو إنهاء النزاع بشكل نهائى ومواجهة التحديات التي تعصف بعملية السلام في المنطقة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى