المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

«المرأة»: 70 ألفاً قرض إسكاني للأرامل والمطلقات

أعلن رئيس لجنة شؤون المرأة والأسرة صالح عاشور عن توصل اللجنة إلى حلول وتسويات لعدد من الملفات المتعلقة بإسكان المرأة، من شأنها إزالة المعوقات أمام اشتراك المرأة الكويتية المتزوجة من كويتي في وثيقة البيت، والحصول على قرض الـ 70 ألف دينار، وكذلك السكن المنخفض التكاليف للمتزوجات من غير الكويتيين.
وقال عاشور عقب اجتماع اللجنة أمس، بحضور المسؤولين في بنك الائتمان والهيئة العامة للإسكان، ان اللجنة وبالاتفاق مع الهيئة العامة للإسكان، وبتجاوب وزير الإسكان توصلت إلى حل بالنسبة لمنح الوثائق للمرأة الكويتية المتزوجة بمواطن كويتي، بأن تحصل المرأة على وثيقة البيت بعد 6 أشهر من تسلم البيت، معتبرا أن هذا الأمر يحافظ على استقرار المرأة الكويتية، ويقلل من الطلبات الإسكانية في بنك الائتمان.
وذكر أنه تم التطرق إلى قضايا إسكان المرأة الكويتية في بنك الائتمان، سواء كانت أرملة أو مطلقة، وتم التوصل إلى تسوية تقضي بحصول الأرامل والمطلقات بشروط معينة على قرض إسكاني بقيمة 70 ألف دينار من دون اشتراط ان يكون لديهن أبناء، لافتا إلى أن هناك قضية واحدة لم تحل بشكل نهائي، وهي المتعلقة بالمرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي.
وشرح عاشور أن القانون 2 لسنة 2010 أقر بحق النساء الكويتيات المتزوجات بغير كويتيين الحصول على سكن منخفض التكاليف، وإلى الآن الحكومة لم تجد مساكن منخفضة التكاليف لهذه الفئة، مؤكدا أنه تم الاتفاق مع الجانب الحكومي خلال الاجتماع على ضرورة إيجاد مخارج لهذه الفئة، سواء بمنحهن القرض الإسكاني، أو توفير السكن المنخفض التكاليف من ضمن مشاريع الهيئة العامة للإسكان التي ستقام في المناطق القريبة في المرحلة المقبلة.
وأكد عاشور أن وزير الإسكان ياسر أبل مهتم بحل مشكلة هذه الفئة، وكذلك موضوع الأسرة الكويتية، بحيث يحق للأم الكويتية التي لديها أولاد وأسرة أن تعود إلى القرار السابق، والتمتع بحق السكن، وجار العمل على إيجاد مخارج قانونية، سواء من خلال القانون 2 لسنة 2010 ، أو المرسوم رقم 245.

بدل السكن
ولفت إلى ان اللجنة ناقشت موضوع بدل الإسكان للفئات المحرومة من السكن، وسيتم التباحث به في اجتماع مقبل بحضور وزير الإسكان، مشيرا إلى تكثيف الاجتماعات في المرحلة المقبلة مع هيئة الإسكان وبنك الائتمان من أجل معالجة القضايا الإسكانية للمرأة.
وأعلن عاشور عن أنه سيتم الانتهاء خلال عامين من إنشاء 2400 شقة في منطقة جنوب صباح الأحمد للمطلقات والأرامل، كما سيخصص جزء من المشروع لمن باع بيته لأول مرة، مبينا أن مساحات هذه الشقق سيتم توزيعها بالتناسب مع حجم الأسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى