المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار عربية

#المغرب: إيران لا تكفّ عن أعمالها العدائية في المنطقة.. وأمن السعودية من أمننا

المصدر : عاجل

شدَّد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة، أن أمن المملكة العربية السعودية من أمن المغرب، مؤكدًا تضامن بلاده الكامل مع السعودية، بشأن الاعتداء الأخير الذي تعرضت له منشأتان نفطيتان تابعتان لشركة «أرامكو» في خريص وبقيق في 14 سبتمبر الجاري، واصفًا الاعتداء الإيراني بأنه غير مقبول.

جاء ذلك في حديث خاص للوزير المغربي، مع «سكاي نيوز»، اليوم الخميس، قائلًا: لم تكفّ إيران عن ممارسة أعمالها العدائية في المنطقة، وتبني استراتيجية الهروب إلى الأمام وسياسة التخريب التي تمثل تهديدًا ليس لدول الجوار فحسب، وإنما للأمن القومي العربي والاستقرار الدولي.

ودعا الوزير المغربي، إلى التعامل بحزم مع النظام الإيراني، وإفهامه أن الأمن الإقليمي العربي واحد ويمنع المساس به، قائلًا: على المجتمع الدولي أن يكون أكثر فاعلية في التعاطي مع الانتهاكات الإيرانية باعتبارها تمس الاستقرار والسلم الدوليين.

وتطرّق الوزير المغربي، في حديثه إلى التدخلات الإيرانية التي طالت دولًا عربية وأخرى إفريقية، داعيًا المجتمع الدولي لتوحيد خطابه بشأن تلك التجاوزات، والعمل بشكل جماعي لحل الأزمة معها، بمختلف جوانبها بما فيها مسألة الاتفاق النووي، مشيرًا إلى أهمية إعادة النظر في أسلوب عمل الأمم المتحدة في ما يتعلق بالملف الإيراني.

وأكد على ضرورة ألا يتخذ التشديد على العمل الجماعي ذريعة لتأخير تقديم الحلول، قائلًا: إن العمل الجماعي ضروري، ولكن يجب ألا يختزل في منصات الخطابة واجتماعات الأمم المتحدة، مضيفًا: إن أرادت الأمم المتحدة المحافظة على مكانتها فعليها، تفعيل العمل الجماعي، وإيجاد مكان بين الأطراف المتناقضة حول إيران، وإلا فإنها ستفقد مصداقيتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى