المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الرياضة

المنشطات تبعد منتخب مصر لرفع الأثقال عن بطولة العالم

المصدر : الرأي

أوقف الاتحاد الدولي لرفع الاثقال المنتخب المصري من المشاركة في بطولة العالم التي تنطلق، الأربعاء، في تايلند بسبب قضايا منشطات، في قرار اعتبرت اللجنة الأولمبية المصرية أنه «جانبه الصواب».

وأشار الاتحاد الدولي في بيان حصلت «فرانس برس» على نسخة منه إلى أن الاتحاد المصري أوقف لسنتين بدءا من 12 سبتمبر الجاري و«يملك مهلة 21 يوما للاستئناف أمام محكمة التحكيم الرياضي (كاس)».

واتخذت لجنة مستقلة قرار توقيف الاتحاد المصري بحسب الاتحاد الدولي الذي أشار الى انه «لن يعلق على القضية» في الوقت الراهن.

ويأتي هذا الايقاف على خلفية سبعة اختبارات ايجابية لرباعين ناشئين في عام 2016.

وشرح شريف العريان الأمين العام للجنة الأولمبية المصرية في تصريحات صحافية ملابسات الواقعة، حيث ذكر أنها تعود إلى معسكر أقيم في محافظة الفيوم، مؤكدا أن العينات كانت إيجابية لسبعة رباعين ورباعات.

وفي بيان حصلت «فرانس برس» على نسخة منه، أوضحت اللجنة الأولمبية المصرية أن العينات الإيجابية تعود فعلا الى عام 2016 وتم على أثرها إيقاف سبعة رباعين من قبل الاتحاد الدولي «ولم يورد ضمن منطوق هذه العقوبة توقيع أي جزاء على الاتحاد المصري لرفع الأثقال».

وأشارت اللجنة الأولمبية الى أن الجانب المصري فوجئ «بقيام هذه اللجنة (المستقلة) بإعادة التحقيق في الوقائع التي لم يكن الاتحاد المصري طرفا فيها»، معتبرا أن القرار الجديد خالف «مبدأ عدم جواز توقيع أكثر من عقوبة عن الفعل الواحد»، و«التراخي في توقيع العقوبة بعد أكثر من ثلاث سنوات على وقوع المخالفة»، و«مخالفة مبدأ شخصية العقوبة، حيث تم توقيع عقوبة الوقف على جميع اللاعبين عن أفعال ارتكبها غيرهم».

ويتعرض كل اتحاد يواجه رباعوه ثلاثة اختبارات ايجابية أو أكثر في غضون عام واحد، للايقاف لمدة سنتين.

ولن يشارك بالتالي أي رباع أو رباعة مصرية في بطولة العالم التي تنطلق الأربعاء في باتايا (تايلند)، وتستمر حتى 27 الجاري.

ونظريا يمكن ايضا إبعاد مصر عن الالعاب الاولمبية المقررة في طوكيو عام 2020 بحال تأكيد الايقاف من قبل محكمة التحكيم الرياضي.

وأوضحت اللجنة الاولمبية المصرية أن وفدا منها سينتقل الى سويسرا «لتبادل الرؤى ووجهات النظر القانونية مع الخبراء والدوليين المعنيين بهذه المسألة، ومقابلة المسؤولين بالمنظمة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) بهدف توضيح مخالفة اللجنة المستقلة للعقوبات بالاتحاد الدولي لرفع الأثقال للقانون ومبادئ العدالة».

وأكدت اللجنة أنها ستعمل على نقض القرار «أمام جميع الجهات القانونية والقضائية» بما فيها محكمة التحكيم الرياضي.

وسيكون هذا الإبعاد الأولمبي ضربة قوية لمصر التي تعول كثيرا على رفع الاثقال، إذ أحرزت 14 ميدالية بينها 5 ذهبيات من أصل 32 في مجموع مشاركاتها الـ22 في الألعاب الأولمبية الصيفية.

ونالت مصر برونزيتين في أولمبياد ريو 2016 عبر بطل العالم محمد ايهاب (وزن 77 كلغ)، وسارة سمير (وزن 69 كلغ).

وأوقف الاتحاد الدولي في السنوات الماضية دولا عدة بسبب المنشطات على غرار الصين، روسيا، كازاخستان، أرمينيا، آذربيجان، بلغاريا، تركيا وغيرها من الدول الوازنة في عالم رفع الاثقال.

ونالت الاثقال المصرية شرف منح «الفراعنة» ميداليتهم الأولى في الالعاب الاولمبية وكانت ذهبية عبر محمد نصير في الوزن الخفيف الثقيل في نسخة امستردام 1928. وبرزت في أولمبياد برلين عام 1936 باحرازها 5 ميداليات بينها ذهبيتان لانور مصباح (الوزن الخفيف) وخضر التوني (وزن المتوسط)، وثلاث برونزيات لمصلحة سليمان وابراهيم شمس وابراهيم واصف، ثم رفعت الى غلتها الى 9 ميداليات في اولمبياد لندن 1948 عندما نال محمود فياض وابراهيم شمس ذهبيتين وعطية حمودة فضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى