المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

المياه الوطنية: تنفيذ (3) مشاريع لتخفيض منسوب المياه السطحية بجدة

أعلنت شركة المياه الوطنية أن مجلس إدارتها وافق على تنفيذ (3) مشاريع لتخفيض منسوب المياه السطحية في (7) أحياء متضررة بمدينة جدة (الثغر، ومدائن الفهد، والعزيزية، والسلامة (2)، والشرفية، وغليل، وبترومين عشوائي)، بتكلفة مالية بلغت أكثر من (155) مليون ريال، وذلك بهدف رفع الضرر عن المواطنين من خلال التخلص من طفوحات المياه السطحية التي تهدد بانهيار منازلهم.

وأكدت الشركة أنها عملت على إعداد خطة فنية متكاملة تتضمن تنفيذ شبكة أنابيب ذات ثقوب تسمح بمرور المياه من خلالها على أعماق يتم تحديدها وفقاً لظروف الأرض وطبيعتها، ومناسيب نقاط الربط. وتقوم هذه الأنابيب بامتصاص المياه قبل أن تخرج إلى سطح الأرض وربطها بشبكات مياه جوفية عامة، أو مجاري السيول والأمطار.

وبيّنت الشركة أن هذه المشاريع تأتي ضمن المشاريع التي أسندت للشركة من قبل اللجنة الوزارية الفرعية لمعالجة أضرار السيول بمحافظة جدة؛ حيث تم تكليف الشركة بأن تتولى مهمة إنهاء تخفيض منسوب المياه السطحية في العديد من أحياء المحافظة.

وكشفت الشركة أن المشروع الأول الذي تبلغ تكلفته المالية نحو (40) مليونريال، يهدف إلى رفع الضرر عن المواطنين في أحياء الثغر ومدائن الفهد، ويتوقع الانتهاء منه خلال عام. بينما خصصت الشركة المشروع الثاني، والتي قدرت تكلفته المالية بنحو (60) مليون ريال لتخفيض منسوب المياه السطحيةبأحياء العزيزية، والسلامة (2)، والشرفية ويتوقع الانتهاء منه خلال عام أيضاً.

أما المشروع الثالث فهو عبارة عن عقد تخفيض منسوب المياه السطحية بأحياءغليل وبترومين عشوائي، بتكلفة مالية بلغت أكثر من (57.7) مليون ريال، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال عام.

وجدير بالذكر أن الشركة قد حققت نجاحاً في تنفيذ مشاريع مماثلة في تخفيض منسوب المياه السطحية بـ (14) موقعاً هي أحياء (العليا، والكيلو 14، والمتبولي، والكيلو11، وقويزة، وبريمان، والواحة، وأبرق الرغامة، ومخطط عبيد، والمساعد، والراية، والسنابل، والأجاويد، ومخطط الحرمين)، وذلك وفق معايير فنية وبيئية وزمنية قياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى