المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

الناس صنعوا غلاسكو!

غلاسكو واحدة من كبريات المدن الاسكتلندية الصاعدة نحو المجد السياحي بعد ان حققت شوطا في المجال الصناعي وهي مركز عالمي لتجارة المواد الكيميائية والأقمشة والمعدات الهندسية وصناعة السفن، لكن شهرتها الآن تتصاعد سياحيا خاصة في المقاهي والمطاعم، ولا عجب ان سميت بمدينة الكاري نسبة الى كثرة المطاعم الهندية بها!

غلاسكو هي اليوم ثالثة كبريات المدن بعد لندن وبيرمنغهام وهي الأعلى ايضا في النمو السكاني، ولتنهض مع بداية الثورة الصناعية وتتحول من مدينة ريفية لا تذكر على الخريطة الى واحدة من المدن الأوروبية بعد ان دخلت بقوة في مجال صناعة السفن والنقل البحري ولتتميز بتجارة الأقمشة والتجهيزات الهندسية، وهذا ما جعل التمدد السكاني يظهر بوضوح، فعدد سكانها الآن 2.3 مليون نسمة، أي ما يقارب نصف سكان اسكتلندا، وهي اليوم تستقبل آلاف السياح من مختلف دول العالم للمرور بها قبل ذهابهم الى مهرجان أدنبره العالمي في سياق تجوالهم في بريطانيا، فلقد حصدت أدنبره وغلاسكو جزءا كبيرا من «كيكة لندن السياحية»!

عروس نهر كلايد!

وصف الصورة

تقع المدينة في غرب السهول الوسطى الاسكتلندية وتسمى «عروس نهر كلايد»، وموقعها الجغرافي والتاريخي جعل منها نقطة عبور استراتيجية خاصة مع وجود «سمك السلمون» الشهير.

كما أن «غلاسكو» برزت من خلال وجود مركز للكنيسة بها منذ القرن الثاني عشر لأن «جامعة غلاسكو» جعلت المدينة ضمن منظومة عصر التنوير وأيضا كونها كانت مركزا للتجارة عبر الأطلسي مع الأميركتين.

تاريخ عريق

تؤكد الدراسات التاريخية القديمة والمعاصرة وجود غلاسكو منذ عصور ما قبل التاريخ على اعتبار انها نقطة عبور مهمة على نهر كلايد العظيم.

وقد عمل الرومان على بناء القلاع والأسوار لتأمين الحدود لإمبراطوريتهم ومنذ القرون الوسطى وهي مركز للكنيسة في اسكتلندا وامتداد لكل الكنائس الأوروبية.

سر جمال غلاسكو كونها من المدن الجميلة التي تقع في الريف الاسكتلندي فهي تحتضن نهر كلايد وتطل على السهول الوسطى والقريبة لاسكتلندا.

الأماكن السياحية

– متحف غلاسكو للعلوم الفلكية.

– السفينة الطويلة وهذه السفينة عملت 80 عاما تشق المياه في البحار وتحولت رمزا لبناء السفن لأنها صنعت في 1890 وتحولت اليوم الى

وصف الصورة

متحف.

– مركز سانت أنوخ وهو «سوق مول» يضم الماركات العالمية وفرصة التسوق فيه توفر لك كل احتياجاتك من الملبوسات.

– رافعة تيتان كلايد بانك، وهي رافعة طويلة ترتفع عن الأرض 150 قدما ويبلغ عمرها الآن اكثر من 100 عام وكانت تستخدم في بناء السفن وهي حاليا مقصد سياحي.

– متحف كليفن جروف يعود للعهد الفيكتوري في القرن التاسع عشر ويتضمن اكثر من 8 آلاف قطعة أثرية والدخول له مجانا.

– كاتدرائية سانت أندرو، يعود بناؤها الى عام 1814 وتضم الكنيسة من الداخل الخطوط الشديدة الاتساع.

– غرف ويلو للشاي، وتتيح لك شرب الشاي مجانا مع مشاهدة جمال الابداع والخيال الذي صممه الفنان المشهور كارلوس رينيه ماكنتوش عام 1904.

– معرض شارمنكا، وهو عبارة عن عرض فني تتحرك معه المنحوتات الميكانيكية مع الموسيقى ويسرد رحلة الحياة والموت في عرض فني من خلال الاضاءة والحركات الراقصة والموسيقى التعبيرية.

– هناك أكثر من 1800 مطعم ومقهى من مختلف المشارب وتوفر لك اختياراتك وتتفوق المطاعم الهندية في المدينة، لهذا سميت غلاسكو بمدينة الكاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى