المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

«النطق السامي.. قيادة حكيمة ومواقف إنسانية» يوثّق خطابات أمير الإنسانية على مدى 14 عاماً

صدر مؤخرا كتاب بعنوان «النطق السامي.. قيادة حكيمة ومواقف إنسانية» يحتوي مضامين خطابات المغفور له بإذن الله، صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد منذ توليه الحكم عام 2006 وحتى نهاية عام 2019 على المستويين المحلي والدولي.

ويوثق الكتاب الذي أعده القانوني محمد عواد الحيص في 376 صفحة خطابات سمو الأمير الراحل خلال 14عاما والتي تجلت فيها حكمة وحنكة سموه (رحمه الله) في قيادة الكويت نحو بر الأمان ونحو التنمية والازدهار في ظل التحديات المحلية والإقليمية والدولية.

ويتكون الكتاب من فصلين بعنوانين رئيسيين هما الفصل الأول «الخطابات المحلية.. قيادة حكيمة وتوجيهات سامية»، فيما الفصل الثاني بعنوان «الخطابات الدولية.. جهود ديبلوماسية ومواقف إنسانية».

ويستعرض الكاتب في كل فصل 3 أبواب يتطرق فيها إلى إحصائيات الخطابات ومناسباتها ومضامينها، ثم يختم كل فصل بأهم القضايا التي تطرق لها أمير الإنسانية، طيب الله ثراه، في خطاباته.

وقسم الكاتب مضامين الخطابات المحلية في ستة محاور هي خطابات سمو الأمير الراحل في مجلس الأمة والعشر الأواخر من رمضان والمناسبات الوطنية وفي الأحداث المهم التي شهدتها الكويت والخطابات خلال الزيارات المحلية إلى جانب المناسبات والمؤتمرات المحلية.

وتضم مضامين الخطابات الدولية خمسة أقسام هي الخطابات في المحافل الخليجية والعربية والإسلامية والأممية والخطابات التي ألقاها سموه (رحمه الله) خلال زياراته للدول الشقيقة والصديقة.

وسلط الكاتب الضوء على جهود فقيد الكويت والإنسانية ونجاح سموه في إدارة البلاد وقيادتها نحو التقدم والتنمية والازدهار إلى جانب الجهود الديبلوماسية والمواقف الإنسانية التي حظيت بترحيب وإشادة دولية ودوره في حل كثير من النزاعات العربية والإقليمية.

وأكد الكاتب الحيص في مقدمة الكتاب «أنه لم يكن بالإمكان تسطير مسيرة المغفور له بإذن الله، صاحب السمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه، في مجلد واحد، ذلك أن تاريخ سموه السياسي والديبلوماسي هو تاريخ الكويت الحديث منذ الاستقلال عام 1961، حيث ساهم سموه، رحمه الله، في وضع لبنات الدولة الحديثة، وأرسى قواعد الدولة المتقدمة».

وقال الحيص إنه «أمام الإرث السياسي والديبلوماسي الكبير لسمو الأمير الراحل، فإننا اخترنا في هذا الكتاب استعراض جانب بسيط في حياة القائد الكبير يتعلق بخطابات سموه التي ألقاها في المحافل الدولية والمحلية خلال فترة توليه الحكم منذ يناير 2006 وحتى نهاية عام 2019».

وأضاف أن «14 عاما كانت مليئة بالأحداث والتطورات المحلية والإقليمية والدولية المتسارعة شهدت دورا ملموسا لفقيد الكويت الكبير، الذي أظهر قيادة حكيمة من خلال توجيهاته السامية على المستوى المحلي، وقدم جهودا ديبلوماسية، ومواقف إنسانية في القضايا الدولية، يمكن تسليط الضوء عليها من خلال الخطابات التي ألقاها محليا ودوليا».

محمد عواد الحيص
غلاف كتاب النطق السامي قيادة حكيمة ومواقف إنسانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى