المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

الهاجري: موسوعة لحماية التراث العربي

نظمت الامانة العامة ل‍جامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية – إدارة الثقافة) الاجتماع السابع «للجنة الدولية للمحافظة على التراث التاريخي الانساني العربي» بمقر الامانة العامة، بمشاركة ممثلين عن: البرلمان العربي، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو)، والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الاسيسكو)، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو)، واتحاد الآثاريين العرب.

بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من المستشـار د. محمد الهاجري مدير إدارة الثقافة بجامعة الدول العربية بالمشاركين، متمنيا أن يصدر عن الاجتماع توصيات مهمة قابلة للتنفيذ تعمل على حماية التراث الثقافي وتوسع نطاق عمل اللجنة.

وأوصت اللجنة بالتأكيد على الطلب من اتحاد الآثاريين العرب موافاة الأمانة العامة بالمعلومات التراثية للدول العربية لإعداد موسوعة التراث العربي، وكذلك سرعة موافاة كل من منظمة (الالكسو والاسيسكو واليونسكو) بتصورها حول الموسوعة، وأن تقوم الأمانة العامة بالعمل على تنفيذ التوصيات الصادرة عن مؤتمر «التطرف واثره السلبي على مستقبل التراث الثقافي العربي»، وكذلك التعاون مع منظمة الالكسو والاسيسكو واليونيسكو بشأن عقد دورات تدريبية في مجال حماية التراث الثقافي العربي.

كما تم التطرق الى الاحتفال باليوم العربي للتراث الذي ستعقده الأمانة العامة لجامعة الدول العربية «إدارة الثقافة» 27 فبراير المقبل، بمقرها ب‍القاهرة، تنفيذا لقرار مجلس جامعة الدول العربية في مارس 2016، والتأكيد على ان تتضمن فعاليات الاحتفال موضوع تراث القدس، وسيقام على هامش الاحتفالية معرض حول التراث الثقافي العربي.

كما تم الاتفاق على ان يعقد الاجتماع المقبل للجنة خلال الأسبوع الأول من شهر ابريل المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى