المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

انخفاض الرقم القياسي لأسعار المنتجين 7.5%

قالت الادارة المركزية للاحصاء الكويتية ان الرقم القياسي لاسعار المنتجين محليا انخفض خلال الربع الثاني من العام الحالي بنحو 7.55 في المئة ليبلغ 69.8 نقطة مقارنة بـ75.5 نقطة في الربع الاول من العام.
وأضافت الادارة في احصائيتها الدورية ان الرقم القياسي لمجموعة الصناعات الاستخراجية انخفض بنسبة 8.27 في المئة نتيجة تراجع الرقم القياسي لاسعار استخراج النفط بنحو 8.29 في المئة.
وأوضحت ان اسعار الصناعة التحويلية سجلت انخفاضا بنسبة 7.077 في المئة نتيجة تراجع اسعار مجموعة تكرير النفط بنحو 10.63 في المئة، لافتة الى التأثير المباشر لمجموعتي استخراج النفط وتكرير النفط على الصناعات الاستخراجية والتحويلية نظرا لاهميتهما النسبية داخل سلة السلع.
وذكرت انه بمقارنة الرقم القياسي لاسعار المنتجين فقد اظهر الربع الثاني من 20177 والفترة المماثلة من 2016 ارتفاعا بنسبة 12.04 في المئة، إذ ارتفعت مجموعة الصناعة الاستخراجية 15.54 في المئة نتيجة نمو اسعار مجموعة استخراج النفط بنحو 15.36 في المئة.
وأفادت «الاحصاء» ان مجموعة «الصناعة التحويلية» ارتفعت 8.855 في المئة جراء نمو اسعار مجموعة تكرير النفط بنسبة 13.89 في المئة.
واشارت الى ان الرقم القياسي لأسعار المنتجين انخفض خلال يونيو الماضي 4.333 في المئة مقارنة مع مايو الماضي نتيجة تراجع اسعار مجموعة (الصناعات الاستخراجية) بنسبة 6.54 في المئة.
ولفتت الى انخفاض اسعار مجموعة الصناعات التحويلية بنسبة 2.044 في المئة خلال يونيو الماضي نتيجة تراجع أسعار مجموعة تكرير النفط بنسبة 3.14 في المئة، في حين ظلت أسعار مجموعة (الماء والكهرباء) ثابتة خلال الفترة نفسها.
ويعد الرقم القياسي لاسعار المنتجين الصناعيين مؤشرا مهما يرتبط بالاداء الاقتصادي، إذ يعكس القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية وتأثيرها على الميزان التجاري للاقتصاد المحلي. كما يعد هذا الرقم من المدخلات المعلوماتية المهمة لحساب معدل النمو الاقتصادي والناتج المحلي الاجمالي بالأسعار الثابتة.(كونا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى