المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

بالفيديو.. «البيئة»: مياه البحر سليمة ونسعى للحصول على «الآيزو» لجودة المختبرات

المصدر: جريدة الأنباء الكويتية

  • غفران: 60 عينة شهرياً لفحص مياه البحر من 12 موقعاً على الشاطئ
  • اليتيم: نتابع مياه محطات الكهرباء ونقيس «السمية» في مخلفات المصانع
  • نبلغ الجهات المعنية في حال تم رصد ملوثات ونمنع السباحة في الموقع
  • لا يوجد في الكويت أي نتائج تظهر وجود مواد سمية في الملوثات
  • المواقع الأكثر تهديداً القريبة من مجارير الأمطار ذات الوصلات غير القانونية
  • لدينا فريق طوارئ يعمل على مدار الساعة في حال ورود الشكاوى

 

 

تلوث البيئة البحرية من عدمه من القضايا التي تشغل الرأي العام، وكذلك تعتبر من أولى اهتمامات الهيئة العامة للبيئة نظرا لما يشكله البحر من مصدر للرزق والثروة الغذائية وكذلك للترفيه والترويح.

وبغض النظر عن الاستجابة للشكاوى التي تخرج من هنا وهناك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تعمل الهيئة العامة للبيئة وبشكل مستمر ودوري على التأكد من سلامة مياه البحر وعدم وجود ملوثات مرتفعة تفوق المعايير الدولية.

ويقف خلف هذه النتائج والتحاليل فريق متخصص من الفنيين والموظفين والأجهزة ذات المواصفات العالمية والمختبرات عالية الجودة في الهيئة العامة للبيئة والتي يعمل أفراد طاقمها على التأكد من سلامة المياه والأسماك بشكل دوري حفاظا على الصحة العامة وللوقوف على أي تجاوزات لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

«الأنباء» جالت في مختبرات الهيئة الخاصة بتحاليل المياه سواء البيولوجية والكيميائية، واستمعت من مديرة مركز المختبرات التحليلية بالانابة رئيس قسم الفحوص البيولوجية ليلى غفران ورئيس قسم المختبرات الكيميائية عبدالله اليتيم عن سير العمل في المختبرات التي تسعى في القريب العاجل للحصول على شهادة الآيزو 1725 الخاصة بجودة المختبرات، كما اطلعت علة الأجهزة المتطورة التي يتم استخدامها هناك والخطط المستقبلية للمركز، وفيما يلي التفاصيل:

المختبرات البيولوجية

في البداية، شرحت ليلى غفران عن عمل قسم الفحوص البيولوجية التابع لمركز المختبرات التحليلية والذي يقوم بتحليل العينات من الناحية البكتيرية لجميع أنواع المياه في الدولة، كرقابة روتينية لمياه الشواطئ حيث تم تحديد 12 شاطئا من الشمال الى الجنوب بشكل أسبوعي عبر جمع العينات بمعدل 60 عينة شهريا وذلك بهدف التأكد من سلامة الشواطئ وجودة المياه للمرتادين، وأوضحت أن التحاليل التي تتم في المختبر هي تحاليل بكتيرية وهناك مؤشرات يجب ألا تتعدى الحد المسموح به في القانون البيئي والا تعتبر المياه ملوثة ويتم منع السباحة في الشاطئ المرصود فيه العينات وتتم متابعته باستمرار لمعرفة نسب التلوث وكذلك ابلاغ ادارة رصد السواحل والتصحر لإجراء اللازم.

ولفتت الى أن كل المواقع المحددة للشواطئ قريبة من مجارير صرف مياه الامطار التي توجد عليها وصلات غير قانونية، وذلك للتأكد من جودة المياه هناك، مؤكدة أنه في حال ملاحظة ارتفاع في المؤشرات البكتيرية يتم ابلاغ الادارة المعنية في الهيئة والتي تبلغ وزارة الأشغال في حال تم التأكد أن التلوث ناتج عن المجرور ويتم منع السباحة في الموقع المذكور.

مياه الصرف المعالجة

وقالت إن المياه المنتجة من محطات معالجة الصرف الصحي الثلاثية تخضع أيضا للفحوص بشكل شهري للتأكد من صلاحيتها، حيث تتم متابعة أربع محطات، منها محطة الصبية للمعالجة الرباعية للتأكد من جودة المياه واستخدامها للزراعة، وفي حال ارتفاع المؤشرات يتم إبلاغ ادارة المخلفات للوقوف على أسباب عدم كفاءة المعالجة ومن ثم متابعة العينات للتأكد من تحسن المياه المعالجة، هذا عدا عن التحاليل التي تجري على حمأة الصرف الصحي الجافة التي تستخدم في الزراعة ويتم فحصها أيضا بمعدل 6 عينات خلال العام.

الشكاوى

وأوضحت غفران أن القانون البيئي أعطى الحق لكل مواطن أو مقيم التقدم بشكوى للهيئة في حال رصده أي مشكلة بيئية، لافتة إلى أن هناك وعيا حاليا بأهمية الابلاغ عن المخالفات، حيث بدأت الشكاوى ترد إلى الهيئة، مشيرة إلى أن قسمها يستقبل نحو 8 شكاوى شهريا وأكثرها حول تلوث الشواطئ من مجارير ذات الوصلات غير القانونية وبالتالي يوم قسم المختبرات بالتوجه إلى الموقع وجمع العينات وإجراء التحاليل اللازمة عليها.

المد الأحمر

وفي حال وجود مد أحمر، قالت غفران إن هناك فريقا فنيا متكاملا من مختلف الادارات وهي ادارة رصد السواحل والتصحر وادارة المحافظة على التنوع الإحيائي وادارة رصد تلوث المياه ومركز المختبرات وهو فريق دائم يقوم برصد العينات وتحليلها كيميائيا للتأكد من عدم تأثر مياه البحر.

ولفتت إلى أنه في حال وجود نفوق يتم تحليل عينات مياه وعينات أسماك لمعرفة جودة المياه، وعزل البكتيريا الممرضة من الأسماك عن طريق جهاز معين يتم حقن البكتيريا عبره فتظهر النتائج بنوع البكتيريا خلال ساعات من التحليل أما تحاليل المياه فتحتاج إلى 24 ساعة ثم يتم اجراء اختبارات تكميلية على النتائج لاعتمادها.

قسم الفحوصات الكيميائية

بدوره، تحدث رئيس قسم الفحوصات الكيميائية عبدالله اليتيم عن عمل المختبرات الخاصة بقسمه وهي تتوزع على 3 مختبرات تخصصية وهي مختبر المواد العضوية ومختبر المعادن النزرة ومختبر مواصفات المياه لتحليل عينات المياه والرواسي الطينية والتربة في مياه البحر.

ولفت إلى أن هناك برنامج الرقابة الشهري على مياه البحر ومياه محطات الصرف والرواسب القاعية للشواطئ، بالإضافة الى متابعة الشكاوى الواردة إلى قسم الشكاوى.

فريق طوارئ

وأكد اليتيم أن هناك فريق طوارئ مستعد للخروج والعمل في أي لحظة ترد فيه الشكوى سواء حول مياه الشواطئ أو نفوق الاسماك أو أي من الحالات المتعلقة بالتلوث البحري وذلك في نهاية الاسبوع أو خارج أوقات الدوام.

سلامة مياه البحر

وقال إن جميع القراءات الأخيرة التي اعتمدت من العينات التي تم جمعها على الشواطئ تشير الى سلامة مياه البحر، وأن الملوثات ضمن المستويات والحدود المطلوبة عالميا، ولا يوجد أي خطورة سواء فيما يتعلق بمياه البحر أو والرواسب الطينية والتربة القاعية.

محطات الكهرباء والمصانع

وأكد اليتيم أن المختبرات تقوم بمعاينات شهرية لمخارج مياه محطات الكهرباء للتأكد من صلاحية المياه وعدم تلوثها، كما أن هناك رقابة مستمرة بالتعاون مع ادارة التفتيش على مختلف المصانع لقياس العينات وقياس العناصر السمية الموجودة في الملوثات عبر مختبر المعادن النزرة الذي يقيس معدلات العناصر السمية الموجودة في الملوثات، مؤكدا أنه لم يتم رصد في أي من العينات سواء المصانع أو مياه البحر أو الاسماك ارتفاعا في معدلات المعادن السمية في الكويت.

الخطط التطويرية ورؤية القسم

وأكد اليتيم أن جميع التحاليل والفحوصات تتم وفق معايير عالمية معتمدة، كما أن الأجهزة الحديثة تعمل على التحاليل بجودة عالية ضمن المعايير العالمية، لافتا إلى أن هناك خطة تطويرية لزيادة عدد الأجهزة حيث وصلت 8 أجهزة حديثة يتم العمل على تركيبها وتدريب الموظفين عليها وهذه الأجهزة قادرة على اصدار النتائج بشكل أسرع أي تقليل المدة الزمنية للحصول على النتائج التي تحتاج حاليا ليوم أو يومين لمعرفتها.

ولفت إلى أنه سيتم استقدام أجهزة جديدة لرصد ملوثات جديدة محتملة مع تطور المصانع في الكويت وتطور مجال الصناعات، فهناك تحاليل جديدة سيتم إدراجها في مجال المواد العضوية ومجال تصنيف المادة. لافتا إلى أن المختبرات مجهزة بأجهزة محمولة لقياس الملوثات وهي بمنزلة معاينة فورية لمياه البحر في حال تم رصد ملوثات عبرها يتم جمع العينات لتحليلها.

الموظفون والتطوير الوظيفي

يعمل في قسم الفحوص البيولوجية 12 موظفا، أما قسم الفحوص الكيميائية فهناك 10 موظفين جميعهم من الكوادر الوطنية يخضعون لعمليات تدريب مستمرة سواء دورات خارجية أو داخلية لمؤسسات علمية كبيرة في الدولة بهدف الاطلاع على آخر ما توصلت إليه دراسات المواد الملوثة والتحاليل الخاصة بها، عدا عن وجود خطة لزيادة الكادر الوطني في المختبرات.

شهادة الآيزو 1725

أعلنت غفران عن توجه الهيئة للحصول على شهادة الآيزو 1725 الخاصة بجودة المختبرات، حيث قامت بتقديم الكتب اللازمة لهيئة الصناعة لطلب اجراء اختبارات جودة التحاليل والعاملين عليها، وتم تحديد موعد معهم لمعرفة الخطوات الخاصة للحصول على اختبار الكفاءة والحصول على شهادة الآيزو.

تطوير الأجهزة وميزانية المختبرات

لفتت غفران إلى أن الهيئة تقوم سنويا بالمشاركة في المعارض الخاصة بأجهزة الاختبارات والتحاليل للوقوف على آخر ما توصلت اليه الشركات الرائدة في

هذا الشأن بهدف تحديث مختبرات

الهيئة بشكل دائم وطلب رصد ميزانيات لها.

واشارت إلى أن الطموح كبير

بزيادة ميزانية المختبرات لتغطية الاجهزة وانواع التحاليل والمواد المستخدمة والمستهلكات.

تدريب طلاب الجامعة

صادف وجودنا في المختبرات وجود عدد من طالبات كلية الهندسة الذين يقومون ببرنامج تدريبي ميداني في المختبرات، حيث قالت غفران إن المختبرات تستقبل طلبة من كلية الهندسة في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في تخصصات مختلفة للتدريب الميداني بالتنسيق مع هذه الجهات وفق جداول معدة سابقا.

الأمن والسلامة

جميع مختبرات الهيئة مجهزة بوسائل الأمن والسلامة، والعاملون بها يتبعون جميع مبادئ الأمن والسلامة سواء من حيث اللباس الواقي والقفازات المتخصصة والكمامات والنظارات الواقية من الأبخرة وفق نوع الفحوص بالاضافة إلى توفير جهاز غسول العيون في كل المختبرات لتفادي أي حادث طارئ يمكن أن يصيب العيون ووجود الاسعافات الأولية وتوفير موادها، وكذلك اخضاع الموظفين لدورات خاصة بالامن والسلامة أثناء تأدية عملهم للحفاظ على صحتهم.

جانب من المختبرات (قاسم باشا)
ليلى غفران وعبدالله اليتيم يتوسطان عددا من فريق العمل في المختبرات
إجراء عمليات الفحص على العينات (قاسم باشا)
عبدالله اليتيم يتحدث للزميلة دارين العلي
أجهزة ومعدات متطورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى