المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار عربية

بايدن بعد الضربة الأمريكية فى العراق: مستعدون لمزيد من الإجراءات

بايدن بعد الضربة الأمريكية فى العراق: مستعدون لمزيد من الإجراءات

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن في رسالة إلى رئيس مجلس النواب، إن القرار الذي اتخذه بتوجيه ضربة عسكرية في العراق جاء “في إطار مسؤوليته لحماية المواطنين الأمريكيين”، مؤكداً الاستعداد لـ”اتخاذ المزيد من الإجراءات، حسب الضرورة، للتصدي لمزيد من التهديدات أو الهجمات”.

وأعلنت الولايات المتحدة، الخميس، تنفيذ ضربة عسكرية في العراق وصفتها بـ”الدفاعية”، استهدفت فيها القائد في “حركة النجباء” مشتاق طالب السعيدي، معاون قائد عمليات حزام بغداد بالحشد الشعبى، الملقب بـ”أبو تقوى”، في تطور قد يترك أثره في العلاقة بين واشنطن وبغداد.

وجاء في بيان بايدن، الذى نشره البيت الأبيض: “لقد وجهت هذا العمل العسكري بما يتوافق مع مسؤوليتي في حماية مواطني الولايات المتحدة في الداخل والخارج، ولتعزيز الأمن القومي، ومصالحه الخارجية، وذلك وفقاً لسلطتي الدستورية كقائد أعلى للقوات المسلحة، وكرئيس للبلاد”.

وأضاف أن بلاده “اتخذت هذا الإجراء الضروري والمتناسب بما يتوافق مع القانون الدولي”، معتبراً أن الولايات المتحدة “مارست حقها الأصيل في الدفاع عن النفس، كما هو منصوص في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة”.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” الجنرال باتريك رايدر، قال إنه عند الساعة 12 ظهر الخميس، بالتوقيت المحلي للعاصمة بغداد، قامت القوات الأميركية باتخاذ إجراء ضروري ومتناسب ضد المسؤول في حركة النجباء أبو تقوى، وإن مساعداً له سقط في الهجوم.

وذكر رايدر، أن أبو تقوى “متورط في تخطيط وتنفيذ هجمات ضد القوات الأميركية”، واصفاً الضربة بأنها “دفاع عن النفس”. وأضاف: “لم يتعرّض أي مدنيين إلى الأذى. لم يجر ضرب أي بنى تحتية أو منشآت”.

وعقب الضربة الأمريكية، أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الجمعة، تشكيل “لجنة ثنائية” لتحديد ترتيبات إنهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في البلاد، مؤكداً موقف الحكومة “الثابتَ والمبدئيَّ” في إنهاء وجود التحالف، بعد أن “انتهت مبررات وجوده في العراق”.

وقال السوداني، في كلمته خلال حفل تأبين أقامته هيئة الحشد الشعبي، إن “الحكومة بصدد تحديد موعد بدء عمل اللجنة الثنائية لوضع ترتيبات إنهاء وجود قوات التحالف الدولي في العراق بصورة نهائية، وإنه لن يكون هناك تفريط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية على أرض العراق وسمائه”، وفق بيان أصدره مكتبه الإعلامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى