المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

بحث لطلاب سعوديين يدخل ضمن الدليل الإرشادي لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة “كورونا”

جابر بن سعود القحطانياختارت منظمة الصحة العالمية نتائج بحث لدارسين سعوديين في مرحلة الدكتوراه بجامعات بريطانية، من بين 20 ألف بحث ضمن الدليل الإرشادي العالمي للممارسين الصحيين لعام 2020 لمكافحة جائحة “كورونا”.

وأوضح جابر بن سعود القحطاني، وهو أحد المشاركين في إعداد البحث، أن البحث تناول مدى خطورة فيروس “كوفيد- 19” على مرضى الانسداد الرؤي المزمن والمدخنين، مؤكداً أن البحث نُشر ضمن البحوث المقتبسة في التقرير الخاص بمنظمة الصحة العالمية.

وكان الباحثون السعوديون شاركوا مع مجموعة من الباحثين البريطانيين في دراسة معدل انتشار وفيات مرضى “كوفيد 19” بين مرضى الانسداد الرئوي المزمن والمدخنين، وذلك لعدم وجود دراسات علمية حول خطورة الفيروس على مرضى الجهاز التنفسي والمدخنين.

وكشف البحث أن الانتشار المجمع لمرضى التنفس المزمن المصابين بكورونا (1%- 3%)، ومعدل الوفيات (7.4%)، بينما معدل الانتشار المجمع بين المدخنين (4- 14%)، ومعدل الوفيات بينهم 38%.

كما بيّن أن مرضى الانسداد الرئوي أكثر عرضة للإصابة بالمرض ما يرفع معدل الوفيات بينهم، في حين أثبتت نتائج البحث أن 22% من المدخنين الآن و46% من المدخنين السابقين كانت مضاعفات مرض كورونا لديهم قوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى