المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار عربية

بحضور أمراء ووزراء و 150 باحث وباحثة من 13 دولة عربيةالمؤتمر الدولي العاشر التعليم في الوطن العربي .. قصة نجاح

وسيلة محمود الحلبي

 

على مدار ثلاثة أيام نظم مركز لندن للبحوث والاستشارات ومقره العاصمة البريطانية لندن مؤتمره الدولي العاشر والثاني على المنصة الافتراضية بالتعاون مع مدارس الفجر النموذجية في الفترة من 27 الى 29 سبتمبر أيلول 2020 بعنوان ” التعليم في الوطن العربي تحديات الحاضر واستشراف المستقبل ” عبر خمسة محاور تتعلق بقضايا التربية والتعليم وكيفية إيجاد حلول عملية لمشكلات التعليم العربي للحاق بركب العالم المتقدم . جاء حفل افتتاح المؤتمر ليجسد الاهتمام الكبير به من كافة الأوساط الرسمية والمجتمعية فحضرته والقت كلمة فيه صاحبة السمو الملكي الأميرة منال بنت مساعد ال سعود الرئيس الفخري لمركز لندن للبحوث وأيضا سمو الأميرة منيرة بنت سعود الكبير وسمو الأميرة نورة ال سعود ووزير التنمية الفلسطيني د. أحمد المجدلاني الذي القى كلمة فلسطين ثم وزير المالية الأردني الأسبق وعضو مجلس إدارة مركز لندن أ.د محمد أبو حمور الذي القى كلمة مركز لندن للبحوث وعضو معهد البحوث البريطاني رئيس مركز لندن للبحوث أ.د ناصر الفضلي الذي القى كلمة راعي الحفل ، كما القى رئيس المؤتمر مدير عام مدارس الفجر النموذجية د. خالد الدويك كلمة رحب فيها بالجميع . كما شارك في حفل الافتتاح وحضور الجلسات العلمية لليوم الأول عدد من رؤساء الجامعات العربية منهم أ.د مشتاق الندا رئيس جامعة الأنبار وعدد كبير من عمداء كليات التربية والاداب في الجامعات العربية وأكثر من مئة باحث وباحثة من 13 دولة حول العالم .

وقال مدير عام المؤتمر مدير عام مركز لندن للبحوث د. محمد عبد العزيز : أقام المركو تسعة مؤتمرات علمية دولية خلال السنوات السابقة وبناء على توجيهات رئيس المركز أ.د ناصر الفضلي اجتهد فريق عمل المركز ليكمل عشرة مؤتمرات في مناسبة مرور عشرة أعوام على انشاءه بالعاصمة البريطانية لندن ، فكان التعاون مع مدارس الفجر النموذجية التي أحسنت التعاون في إتمام المؤتمر الدولي العاشر حول قضايا التعليم برئاسة المدير العام ورئيس المؤتمر د. خالد الدويك الذي وفر كافة الامكانات لانجاح المؤتمر والمنسق العام أ. محمد وحيد الذي بذل طاقة واظهر احترافية في الأداء .

وتابع عبد العزيز : في ظل ما تواجه الأنظمة التربوية في الوطن العربي من تراجع على عدة صعد ومقابل تحديات متنوعة ومتعددة ، تدعو إلى ضرورة إعادة النظر في الجوانب المختلفة للعملية التربوية. لذلك اجتمعت ارادة كلا من مدارس الفجر الجديد النموذجية بالقدس ومركز لندن للبحوث والاستشارات وقررا التعاون فيما بينهما نحو اقامة مؤتمراً دولياً يستقطب عدد من العلماء والباحثين والاختصاصيين العرب في مجالات العلوم التربوية المختلفة لعصف الذهن ولتبادل الأفكار والمعارف والانجازات ومناقشة التعليم في الوطن العربي من حيث وضع الأيدي على تحديات الحاضر ومحاولة تشخيصها و استشراف مستقبل آفاق التعليم لاسيما في القدس ، وذلك من خلال أوراق بحثية متخصصة في العلوم التربوية المختلفة: التعليم العام، الإرشاد والتربية الخاصة، تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، والقيادة التربوية واعتماد البرامج الأكاديمية وضمان جودتها، وسائل الإعلام و دورها في التنشئة.

محاور وقضايا
وقالت رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د. نضال حماد ، ناقش المؤتمر 60 بحثاً علمياً في عدد من المحاور جاءت على النحو التالي :- المحور الأول: القيادة التربوية في ظل التعليم الحديث ” المعاصر ” وتناولت البحوث موضوعات عديدة منها ، معلم المستقبل وسبل تطويره – الخطط والبرامج الدراسية – معايير وطرائق التدريس العملية التدريسية- التقويم والقياس والمتابعة – دور الإدارة المدرسية – الأمية والتسر%D

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى