المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

بدر الخرافي: كاش «زين» قفز إلى 1.1 مليار دولار

قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي ان صفقة استحواذ «عمانتل» على حصة في «زين»، سوف تزيد الكاش لدى الشركة من 512 إلى 1150 مليون دولار، كما أنها ستخفض صافي الدين إلى حجم الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاكات من 2.1 إلى 1.5 مرة، واعداً بمفاجآت جديدة خلال الفترة المقبلة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس، عقب انتهاء مزاد بيع 425.7 مليون سهم من أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين)، التي تمثل نسبة 9.838 %من رأسمال الشركة بسعر قدره 600 فلس للسهم الواحد، وبقيمة إجمالية قدرها 255.426 مليون دينار (325.6 مليون ريال عماني/ 846.1 مليون دولار)، لمصلحة شركة «عمانتل»، حيث شهد مقر بورصة الكويت مراسم توقيع اتفاقية البيع بحضور نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي، والرئيس التنفيذي لـ«عمانتل» طلال بن سعيد المعمري، والرئيس التنفيذي في بورصة الكويت خالد عبدالرزاق الخالد.
وأكد الخرافي انه سيجري استخدام السيولة النقدية في سداد بعض التزامات المجموعة، حيث سيؤدي التأثير الإيجابي لهذه السيولة إلى خفض صافي الدين، وسيرفع أي ضغوط مالية على ميزانية المجموعة.
وأشار إلى أن «زين» تترقب إجابة هيئة الاتصالات العمانية عن استفسارنا حول ما إذا كانت صفقة استحواذ عمانتل على حصة في زين سيكون لها تأثير على وضعنا كمنافسين على الرخصة الثالثة هناك، ونترقب الإجابة على هذا الاستفسار.
وقال إن حصول زين على رخصة المشغل الثالث في عمان سيكون خطوة إيجابية للشركة، مؤكدًا أن السوق العمانية واعدة، منوهًا أن دخول عمانتل في زين سيساعدنا على سرعة إنجاز الشبكة هناك.

الاقتصاد الكويتي
على صعيد متصل، قال الخرافي: «نثمن جهود إدارة بورصة الكويت، وكل الأطراف التي شاركت معنا في إتمام هذه الصفقة، التي تعكس مدى الثقة التي يتمتع بها الاقتصاد الكويتي».
وأوضح أن الصفقة تأتي في الوقت الذي تواصل فيه مجموعة زين الاستثمار بكثافة في مجال الخدمات الرقمية، فهي ستقدم قوة دفع لاستراتيجية أعمالنا، التي نستهدف منها بناء منصة رقمية إقليمية محددة للتوجهات الرقمية في أسواق الشرق الأوسط».
وأضاف أن العوائد من عملية بيع أسهم الخزينة ستحقق فوائد كثيرة للمجموعة على أكثر من جانب، فهي ستعزز من ميزانية الشركة، وستسهم في توفير سيولة كبيرة لعملياتها التشغيلية والتجارية، إضافة إلى أنها سترفع من حقوق المساهمين».
ورحب الخرافي باستثمار عمانتل، الذي باتت بموجبه تمتلك الشركة العمانية %9.838 من الأسهم المصدرة لمجموعة زين، وقال: «نرحب باستثمار شركة عمانتل معنا، ونتطلع إلى تكثيف جهودنا مستقبلاً، ومواءمة خططنا التشغيلية بما يضمن لنا تحقيق تدفقات نقدية من قنوات عمل جديدة».
بين الخرافي أن هذه الصفقة ستساعد مجموعة زين في اكتساب أعمالها المزيد من المرونة، مضيفاً نسعى إلى أن نتصدر سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إقليمياً من خلال تقديم مبادرات أكثر اتصالاً بالواقع في الوقت الراهن، وإبقاء منتجاتنا الأساسية ذات صلة بقاعدة عملائنا».

عمانتل
وحول نيتهم الاستحواذ على حصص جديدة في زين، قال الرئيس التنفيذي لشركة عمانتل طلال بن سعيد المعمري، ان حجم الصفقة بالمقارنة مع عدم وجود تاريخ سابق بالاستحواذات لدى عمانتل بهذا الحجم عدا دخولها السوق الباكستاني التي كانت غير موفقة يجعلنا ننتظر فترة لهضم صفقة زين.
وأضاف ان استثمار عمانتل في زين يأتي في اطار مساعيها لتنويع المخاطر ومصادر الدخل وعدم الاعتماد على سوق وحيد مضيفا ان استحواذنا على حصة في زين كان الأنسب لخروج تلك الاستراتيجية إلى النور.
وأشار إلى وجود فرص كبيرة للتعاون بين زين وعمانتل مستقبلا، خصوصا كوننا نعمل في مجال الخدمات الشاملة ومشغل إقليمي لخدمات الجملة وزين كمشغل اتصالات، مبينا انه تم تحديد العديد من فرص التعاون خلال فترة الفحص النافي للجهالة وقريبا سيجلس فريقا الشركتين للحديث عن تفاصيل تلك الفرص.
وقال المعمري: في الوقت الذي تشهد فيه اسواق الاتصالات العالمية تغيرات متسارعة، فإن أسواقنا في منطقة الخليج والشرق الأوسط ليست ببعيدة عن هذا التوجه العالمي، فالآن فرص النمو في هذا القطاع تكمن في قطاع البيانات، ولهذا فإن الاستثمار في الخدمات الرقمية المبتكرة أمر بالغ الأهمية لبناء شركة أقوى في المستقبل».
وأضاف: في ظل هذه البيئة التنافسية، فإن استحواذنا على حصة أقلية في مجموعة زين خطوة استراتيجية لعمانتل، ونحن مستمرون في تحقيق استراتيجيتنا «عمانتل 3.0»، وخلق قيمة للمساهمين، وتنويع عائداتنا، وتعزيز وجودنا الإقليمي، والعمل على الحد من مخاطر تركيز أعمالنا في سوق واحدة».
وقال «عمانتل هي مشغل رائد في سلطنة عمان، ولديها خبرات واسعة في تقديم خدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة وشبكات النطاق العريض وأعمال الجملة».
وتابع قائلا «لقد أبدينا اعجابنا بالحضور الإقليمي والخبرة الرقمية لمجموعة زين منذ فترة طويلة، وبالاستفادة من نقاط القوة التي تمتلكها عمانتل، فإننا نعتقد انه بإمكاننا معا تعزيز أوجه التعاون والعمل على توفير خدمات مبتكرة لتقديم منتجات مبتكرة لقاعدة مشتركينا في سلطنة عمان وأسواق المنطقة».

شركة البورصة
وبدوره، بارك الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت خالد عبدالرزاق الخالد للأطراف المشاركة في الصفقة، مؤكدا أنها تعد بمنزلة شهادة على النقلة النوعية التي احدثتها بورصة الكويت في سوق التداول الكويتي خلال فترة وجيزة منذ توليها مهام ادارة سوق الاوراق المالية، حيث قدمت نموذجاً متطوراً يخدم آليات التداول والرقابة والشفافية، فضلا عن إيجاد بيئة استثمارية صحية تخدم المستثمرين في السوق الكويتية.
واضاف الخالد: «يعد الاقتصاد الكويتي من الاقتصادات البارزة في اسواق المنطقة، وابرام هذه الصفقة يؤكد قوة الشركات الكويتية على المستويين الاقليمي والدولي، فمجموعة زين للاتصالات تعد من الشركات الكويتية الرائدة ليس فقط على مستوى الخليج، بل على مستوى الشرق الأوسط».
وأضاف الخالد قائلا «ابراز مكانة السوق الكويتية كبيئة تملك مقومات جاذبة للاستثمار واستقطاب رؤوس الأموال يفرض علينا مسؤوليات وتحديات اكبر لمواصلة تطوير اعمال بورصة الكويت، وهذا بدوره يحتاج توفير بيئة قانونية استثمارية تضمن مصالح الجميع وحقوقهم، ونحن في بورصة الكويت نسعى جاهدين للعمل على النهوض بمكانة السوق الكويتية، من خلال توفير بيئة مناسبة وعمليات وإجراءات سلسة».
يذكر ان عملية بيع اسهم خزينة مجموعة زين كانت حصلت على موافقة هيئة اسواق المال الكويتية، وكذلك مجلس ادارة كل من شركة عمانتل ومجموعة زين مؤخرا، وسيتم تمويل هذه الصفقة بالقروض، وبعد الاعلان عن صفقة الاستحواذ بتاريخ 10 اغسطس 2017، أبقت كل من ستاندرد آند بورز وموديز على تصنيفات عمانتل عند مستوى Baa2 Negative and BB+ / Negative/ B على التوالي.
وقام كل من سيتي بنك بدور المستشار المالي الحصري لهذه الصفقة، كما قام مكتب ميسان بالاستشارات القانونية لمجموعة زين، في وقت عمل «كريدي سويس» مستشارا ماليا حصريا وشركة فريشفيلدز بروكهاوس ديرينجر المحدود مستشارا قانونيا لشركة عمانتل.

مساعٍ لإخراج جزء من سيولة «زين ـــ السودان»

أشار الخرافي الى أن «زين» تسعى الى حلول مع الحكومة السودانية حول وحدتها هناك، خصوصاً في ما يتعلق بالعملة، مبينا ان الشركة اشترت أراضي كثيرة في السودان، ولكن لها سقف لا يمكن تجاوزه؛ لذا نسعى مع الحكومتين السودانية والكويتية الى إخراج جزء من سيولتنا الموجودة هناك.

توزيعات «زين ــــ السعودية»

حول نية «زين ــــ السعودية» البدء في التوزيع بعد تحولها للربحية، قال الخرافي إن هذا يتوقف على توجهات مجلس الادارة، وما إذا كان سيتم التركيز على الدخول باستثمارات جديدة وتطوير الشبكة أو تخفيض نسبة الدين، مبينا ان تلك الامور ستكون اكثر وضوحاً مع نهاية السنة.

 

تمثيل «عمانتل» في مجلس إدارة «زين»

أعرب الخرافي عن ثقته بقدرة الشركة على تمويل الرخصة الثالثة في عمان، قائلاً: «كان وضعنا قبل صفقة عمانتل جيداً، والآن أصبح أفضل»، مستدركاً: وضعنا المالي قوي ومتين، مبينا ان الحديث عن تمثيل «عمانتل» في مجلس ادارة «زين» سابق لأوانه، مستدركاً: ستكون هناك اجتماعات للحديث عن كل اوجه التعاون بما يخدم استراتيجية الشركتين.

لا نية للتخارج من «زين ــــ العراق» حالياً

بشأن وجود نية للتخارج من «زين ـــ العراق»، قال الخرافي: «في الوقت الحالي لا نية، لكن في المستقبل كل شيء ممكن»، مبيناً ان الشركة تمكّنت من حل غالبية مشكلاتها القانونية المتعلّقة بالضرائب في العراق، وما تبقّى بسيط، وجارٍ العمل عليه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى