المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

بعد انطلاقة قوية.. ماكرون يتطلع إلى أكثرية برلمانية

بعد ثلاثة أشهر بالكاد على تنصيبه رسميا ترجح التقديرات فوز الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون برهانه الجريء القاضي بإحراز أكثرية نيابية بحزب بالكاد بلغ عامه الأول.
وتحرك ماكرون بسرعة منذ تنصيبه في 14 مايو(أيار)، فالتقى المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وافتتح مشاركته في القمم الدولية بمصافحة حازمة مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب وأدلى بتصريحات قاسية تجاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وبعد إعلان ترامب الخميس سحب بلاده من اتفاق باريس للمناخ، تصدر ماكرون الإدانات الأوروبية وحوّر شعار حملة ترامب في تغريدة نشرها بالانكليزية تقول “لنجعل كوكبنا عظيما مجددا”.
ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية فقد نفذ الرئيس الوسطي البالغ 39 عاما وعدا قطعه أثناء الحملة وهو تشكيل حكومة مختلطة من اليسار واليمين والوسط تتجاوز المحاور الحزبية.
لكن نقطة واحدة عكرت انطلاقته وهي الجدل بشأن أحد وزرائه المعينين أخيرا ريشار فيران الذي يدور حوله تحقيق بشأن صفقة عقارات.
ويرفض فيران، وزير التماسك الاقليمي الذي كان بين أول داعمي ماكرون، الاستقالة منذ أيام بعد اتهامه بمحاباة زوجته في صفقة مع صندوق للتأمين الصحي.
وأعلن المدعون فتح تحقيق أولي في القضية ما ضاعف الضغوط على الوزير، لكنه لم يؤذ ماكرون على ما يبدو.
ومن المقرر تنظيم الانتخابات التشريعية في 11 و18 يونيو(حزيران)، ويحتاج ماكرون الذي لم يتول أي منصب بالانتخاب قبل توليه الرئاسة إلى أكثرية نيابية لتطبيق إصلاحاته الطموحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى