المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

تأثيرات خروج بريطانيا من أوروبا تبدأ الربع الثاني

كونا – قال بنك الكويت الوطني اليوم الاحد ان تأثيرات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الأسواق ستبدأ على الأرجح في الظهور في الربع الثاني من العام الجاري.

واضاف «الوطني» في تقريره الاقتصادي الصادر عن «اسواق النقد» ان رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي قدمت أخيرا الاوراق الرسمية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لافتة الى ان ذلك سيتبعه سلسلة من المفاوضات التجارية التي تتصف بعدم اليقين وإجراءات انسحاب ستحدد الموضع الجديد لبريطانيا في أوروبا.
وذكر انه من الارجح ان تغير الأسواق نظرتها الراضية عن أوضاع بريطانيا الحالية وأوضاعها الاقتصادية مستقبلا حيث استمرت البيانات الاقتصادية في الربع الأول من 2017 بتجاهل تأثيرات التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع استمرار تراجع طلبات البطالة.
وبالنسبة الى الاقتصاد الامريكي قال «الوطني» ان الدولار استعاد بعض خسائره هذا الأسبوع بعد أن بلغ أدنى مستوى له في أربعة أشهر عقب عدم قدرة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في جمع الأصوات الكافية لتغير برنامج الرعاية الصحية المعروف باسم «أوباما كير».
وأضاف أن هذا الاخفاق اثار عدة أسئلة حول قدرة الإدارة الجديدة على تحقيق الوعود الانتخابية بخفض الضرائب وزيادة خطط الإنفاق المالي لافتا الى ان مؤشر ثقة المستهلك ارتفع مجددا إضافة الى تحسن تقييم المستهلكين لأوضاع الأعمال الحالية وأوضاع سوق العمل مع ازدياد تفاؤل المستهلكين.
واوضح ان المستهلكون يشعرون بان الظروف الاقتصادية الحالية تحسنت في الفترة الأخيرة وأن تجدد تفاؤلهم يشير إلى احتمال بعض الارتفاع في آفاق النمو الاقتصادي في الأشهر القادمة.
واشار الى ان مبيعات المساكن الامريكية قيد البيع انتعشت في فبراير إلى أعلى مستوى لها في سنة وثاني أعلى مستوى لها في ما يربو على عشر سنوات حيث شهدت جميع المناطق الرئيسة ارتفاعا ملحوظا في العقود الشهر الماضي.
وحول منطقة اليورو اوضح «الوطني» انه على الرغم من ان اقتصاد منطقة اليورو يكتسب زخما فإن البنك المركزي الاوروبي ليس مقتنعا بعد بأن الارتفاع الأخير للتضخم سيكون صلبا مبينا ان تثبيت الانتعاش لم يترجم بعد إلى ارتفاع صلب للتضخم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى