المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الرياضة

تعليق مشاركة فابيانو… وكاظمة يعدّل وضعه كـ «برازيلي»

رفضت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم، الاحتجاج الذي تقدم به نادي الفحيحيل على مشاركة باتريك فابيانو مع كاظمة في الجولة 20 من «دوري فيفا».

واعتمدت اللجنة في الاجتماع الذي عقدته، اول من امس، النتيحة بفوز كاظمة على الفحيحيل 3-1.

كما قررت تعليق مشاركة اللاعب مجددا، وطلبت من مجلس ادارة كاظمة تزويدها بأوراق ثبوتية رسمية حديثة صادرة من الجهات الرسمية تكون مؤرخة بعد 9 ابريل الجاري، تؤكد وتدعم استمرار تسجيل فابيانو آسيويا، وفقا لما هو مقيد في سجلات النادي لدى الاتحاد.

وبات من المرجح ان يطلب «البرتقالي»، الذي يريد الخروج من المعضلة بأسرع وقت، من اللجنة الموقتة استثناء تسجيل فابيانو محترفا برازيليا في سجلات الفريق، على ان يتم شطب مواطنه غارليسيون سانتانا «غاغا» الذي تم التعاقد معه في فترة الانتقالات الشتوية في يناير الماضي، خصوصا ان النادي لم يستفد من خدماته، ولم يشارك سوى لفترات متقطعة.

وبدأت مشكلة فابيانو بعد ان تقدم النصر باحتجاج على مشاركته في لقاء الفريقين، ضمن الجولة 18 من الدوري، مستندا على تعميم ارسله الاتحاد الآسيوي الى الاتحادات المنضوية تحت لوائه، يفيد بعدم اعتماد تسعة لاعبين يحملون جوازات سفر من جمهورية تيمور الشرقية الديموقراطية، من بينهم فابيانو نفسه.

ويأتي قرار الاتحاد الآسيوي بناء على كتاب من وزارة العدل في تيمور الشرقية تسلمه عبر سفارة الأخيرة في ماليزيا يفيد بأن جوازات السفر «باطلة ولاغية» ويجب «إلغاؤها وإعادتها» الى الادارة الوطنية للتسجيل وكاتب العدل في وزارة العدل في تيمور الشرقية، على ألا يتم السماح لهؤلاء اللاعبين بالتسجيل في اي مسابقة كمواطنين من تيمور الشرقية أو استخدام تلك الجوازات.

ورفضت اللجنة الموقتة المكلفة بإدارة شؤون الاتحاد احتجاج النصر، مستندة على عدم تسلمها اي كتبٍ او مخاطبات مباشرة من الاتحاد الآسيوي، فيما علقت لجنة المسابقات مشاركة فابيانو، حيث غاب امام الشباب في الجولة 19، قبل ان ترفع عنه «الحظر»، وتأذن له بالمشاركة امام الفحيحيل السبت الماضي.

وصادقت اللجنة في الاجتماع، بحضور رئيسها فواز الحساوي ونائبه سعد الحوطي والأعضاء صلاح الحساوي وجواد مقصيد وحامد الشيباني والأمين العام محمد خليل، على اعتماد قراري لجنة المسابقات، باعتماد نتيجتي مباراتي كاظمة مع النصر والفحيحيل ضمن «دوري فيفا».

وفتح تعليق مشاركة فابيانو مجددا من قبل اللجنة الموقتة، الباب امام الاحتجاجات، خصوصا بعد تلويح القادسية بتقديم احتجاج في حال مشاركة اللاعب في المباراة المقررة بين الفريقين، الخميس المقبل، ضمن الجولة 21.

وكان النصر والفحيحيل لوحا بالحفاظ على حقوق الناديين، في ما يتعلق بالاحتجاج، من خلال اتباع الأطر القانونية المنصوص عليها في القانون رقم 34، حيث سيقدمان تظلما الى «الموقتة»، في حال تم رفضه، سيتم اللجوء الى اللجنة الأولمبية، قبل طرق باب الحكومة، ممثلة في وزارة الدولة لشؤون الشباب.

وفي هذا الصدد، قال رئيس نادي الفحيحيل حمد الدبوس في مواقع التواصل الالكتروني إن «تعليق مشاركة فابيانو اقرار من اللجنة الموقتة على صحة الاحتجاج، وبأن جنسية اللاعب مزورة»، مشيرا الى ان ناديه سيتخذ منحى آخر في حال لم يحصل على حقه.

وتساءل: «هل ستعدل اللجنة الموقتة الاوضاع وتطبق اللائحة وتعيد الى الفحيحيل حقه بعد اعلان تعليق مشاركة فابيانو؟».

الجدير بالذكر ان كتاب الاحتجاج الذي ارسله الفحيحيل الى «الموقتة» تضمن في مندرجاته ان «قيد فابيانو بجنسية تيمور الشرقية، يعتبر تزويرا في محررات رسمية بموجب قانون الجزاء الكويتي، وان الاتحاد لا يحتاج مراسلات خارجية لإثبات توافر هذه الجريمة، وكان على الاتحاد شطب اللاعب وحرمانه من المشاركة مع ناديه».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى