المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

تنفيذ دورة “العمل الحر” ضمن مشروع “ريادة الأعمال” لمستفيدات جمعية كيان

د. وسيلة محمود الحلبي

ضمن مشروع “ريادة الأعمال ” وهو أحد مشاريع جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة التي تهدف إلى تمكين مستفيديها في عدد من المجالات وتنمية قدراتهم ليصبحوا أفرادا فاعلين في المجتمع ، أقيمت اليوم دورة “العمل الحر” التي قدمها بنك التنمية الاجتماعية بالتعاون مع جمعية كيان وقامت بالتدريب الأستاذة سهام الزهراني عبر منصة زوم .

حيث اشتملت الدورة على عديد من المحاور منها : نبذة عن بنك التنمية الاجتماعية ، وتعريف مفهوم العمل الحر ، ومجالاته ، وأهميته، ومن هو رائد الأعمال وما هي متطلباته ، وما هي سمات صاحب الأعمال الناجح ، وكيفية اختيار فكرة مشروع ،ثم التعرف على نموذج العمل التجاري إضافة الى ورشة عمل لتثبيت المعلومات .
وأشارت المدربة سهام الزهراني إلى تعريف مفهوم العمل الحر بأنه أي عمل مستقل وخاص يديره الشخص بمهارة يمتلكها ويتقنها ويحصل من خلاله على دخل مادي، وأكدت أن العمل الحر لا يعرف شكل معين ولا حجم معين وهو صغير في شكله وحجمه وقد يكون شركة متوسطة أو شركات كبيرة ، كما أشارت إلى أهمية العمل الحر على مستوى الفرد والمجتمع والاقتصاد الوطني والرضا عن الذات والقضاء على البطالة ورفع مستوى المعيشة وتحقيق الرخاء بالمجتمع .
وتناولت الحديث عن ريادة الأعمال ومعنى الريادة . وقارنت بين العمل الوظيفي والعمل الحر ومزايا كل منهما والتحديات والمشاكل . وأوضحت ماهي متطلبات ممارسة العمل الحر والمهارات وسمات صاحب العمل الحر ومزايا النجاح واحتمال الفشل . كما بينت كيفية استنباط وخلق الأفكار المتميزة للمشاريع وكيفية اختيارها وكيفية تحويل المشكلة إلى منتج . وأكدت على ضرورة استخدام التقنية في استنباط مشاريع جديدة ومستحدثة ثم عرضت نموذج العمل التجاري والفائدة منه وبينت الفرق بين نموذج العمل التجاري وبين دراسة الجدوى ، وفي الختام حثت المتدربات على الإبداع والابتكار واستغلال الفرص الاستثمارية .
هذا وقد شكرت جمعية كيان للأيتام بنك التنمية الاجتماعية على تعاونه مع جمعية كيان بهدف التدريب والتأهيل في مشروع ريادة الأعمال كما شكرت المدربة سهام الزهراني على جهودها المباركة وعطائها الهادف ، وتمنت لمستفيديها كل التوفيق والنجاح والتميز في مشاريعهم المستقبلية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى