المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

علوم وتكنولوجيا

ثانى أكبر الكواكب وحلقاته تمتد 120 ألف كم.. تعرف على كوكب زحل

المصدر اليوم السابع

 

زحل هو الكوكب السادس بعدًا من الشمس، ويمكن رؤيته بالعين المجردة، إذ يمتاز زحل بأنه ثاني أكبر كوكب، فهو معروف بنظامه الدائري الذي لاحظه عالم الفلك جاليليو جاليلي في عام 1610، لذا نرصد أبرز وأهم معلومات عن هذا الكوكب

زحل قديمًا:

نتيجة بحث الصور عن زحل

يمكن رؤيته بالعين المجردة من كوكب الأرض، حيث كان زحل معروفًا لدى البابليين وسكان الشرق، وأسماه الرومانيون باسم الإله الروماني ساتورنوس، وعرفه الإغريق باسم كرونوس، وحاليًا من الممكن استخدام التلسكوبات لرؤيته عن قرب.

زحل كوكب مسطح؟

بسبب كثافة زحل المنخفضة ودورانه السريع، يظهر بشكل مسطح، حيث يدور حول محوره  مرة كل 10 ساعات و34 دقيقة، ما يجعله يمتلك يومًا قصيرًا، بالإضافة إلى أن زحل يدور حول الشمس مرة واحدة كل 29.4 سنة أرضية.

الغلاف الجوى:

صورة ذات صلة

الجزء العلوى لزحل ينقسم إلى الغيوم، فيظهر فى الطبقات العليا جليد الأمونيا، وتحتها تكون الغيوم عبارة عن جليد مائي، ومن ثم يوجد تحتها طبقات من مخاليط الهيدروجين والكبريت الباردة.

عواصف كوكب زحل:

صورة ذات صلة

لدى زحل عواصف تأخذ الشكل بيضاوي مثل العواصف الموجودة على كوكب المشتري، ويحتوي الكوكب أيضًا على دوامة فوق قطبه الجنوبي تشبه الإعصار.

حلقات زحل:

صورة ذات صلة

تتكون الحلقات الملتفة حول زحل من قطع الجليد وكميات صغيرة من الغبار الكربوني، وتمتد الحلقات على بعد أكثر من 120،700 كم من الكوكب، ولكنها رقيقة، حيث يبلغ سمكها حوالي 20 مترًا فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى