المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

دراسة: الإفراط في استخدام وسائل التواصل يحدث خللاً في المخ

توصلت دراسة طبية حديثة، إلى أن الإفراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي إلى حدوث عدم توازن بين النظامين المعرفي والسلوكي ويؤدي إلى خلل في المخ.

وأظهرت الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من مجلة “نظم المعلومات الإدارية”، أن السلوكيات القهرية المتكررة لفحص حسابك على “فيسبوك” و”واتساب” و”تويتر” أثناء قيادتك لسيارتك، أو أثناء اجتماع عمل يمكن أن يؤدى إلى عواقب سلبية على أنظمة المخ.

وتوصل الباحثون في جامعة نيويورك، إلى أن امتلاك الإنسان إلى آليتين مختلفتين في المخ تؤثر على آلية اتخاذ القرارات الخاصة بك، موضحين أن النظام الأول هو نظام تلقائي تفاعلي من وسائل الإعلام الاجتماعية، والنظام الثاني يعرف بالنظام العاكس وهو النظام المنطقي الذي ينظم الإدراك والتحكم في الدوافع والتصرفات التي ليست في مصلحة الإنسان.

وأفاد 76% من المشاركين في البحث بأنهم استخدموا “فيسبوك” أثناء السير، في حين أشار 40% إلى استخدامهم “فيسبوك” أثناء القيادة، فيما أكد 63% استخدامهم لـ”فيسبوك” أثناء تحدثهم لأشخاص آخرين، فقد لوحظ كلما زادت معدلات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كلما زاد الخلل وعدم التوازن في آلية عمل وظائف المخ والتوازن بينهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى