المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

«دماء على ورق».. عرض شبابي واعد

 

العرض المسرحي الثالث «دماء على ورق» الذي قدم يوم أمس الأول ضمن فعاليات مهرجان الكويت الدولي للمسرح الأكاديمي الثامن، على خشبة مسرح حمد الرجيب في المعهد العالي للفنون المسرحية، تفوق نصا وإخراجا وتمثيلا وفرجة على العرضين السابقين ضمن المهرجان.

لعبة مسرحية
اتسم النص بالثراء والعمق في الطرح وتناول الفكرة المسرحية التي أعدتها فجر صباح، وهو مأخوذ من نص «ذاكرة الظل» للمؤلفة مريم نصير، بينما اتقن المخرج محمد الانصاري اللعبة المسرحية في كيفية توزيع وتوظيف أدوار الممثلين، فخرج العرض بتجربة شبابية واعدة.

عنصر التشويق
التجربة المسرحية الشبابية تخطت المفهوم التقليدي في ظل الثورة التقنية الكبيرة، خصوصا في استخدام الصورة، والاختزال بالحركة والإضاءة في التعبير عن بعض الأفكار، وفي عرض «دماء على ورق» اتضحت ديناميكية المخرج الواعد محمد الانصاري في ترجمة أدواته باستخدام النص بصريا وبحرفية، محافظا على الإيقاع من دون أن يفقده ذلك زمام السيطرة على جميع عناصر اللعبة المسرحية، واستطاع المحافظة على عنصر الإثارة والتشويق حتى نهاية العرض.

أفكار سوداوية
الفكرة تناولت قصة كاتب حبيس مكتبه يصارع أفكاره وخيالاته، منددا بما تعرض له من اضطهاد على يد والده الذي رحل وتركه يعتصر ألماً أمام جثته، وفي الجانب الآخر هناك حكاية فتاة في مقتبل العمر تتخفى في ملابس شاب لتعمل في أحد المناجم إلى أن تتعرض للاغتصاب على يد صاحب المنجم بعدما اكتشف هويتها الحقيقية، وفي تلك اللحظة الفارقة تتكشف معاناة تلك الفتاة عندما يجبرها الأهل على الزواج برجل يكبرها عمرا، بينما يصارع الكاتب نفسه مع الواقع الذي يعيشه، محاولا التخلص من هيمنة الأفكار السوداوية على حياته، ويلتقي مع أفكار الفتاة نفسها.
من ناحية السينوغرافيا، تعامل المخرج بحرفية مستغلا فضاء المسرح وقطع الديكور وتوظيف الإضاءة، وكان الأداء التمثيلي متزنا ومنسجما على خشبة المسرح، وما يسجل للمخرج أيضا أنه أبدع في مشهد الموت، وكان مقنعا وخرج بتوازن وتنسيق في الإيقاع والحوار.
ابطال العمل: عامر أبو كبير، بدر البناي، محمد أكبر، مصطفى محمود، عبدالله الهويدي، يعقوب حيات، أريج العطار، آية الغمري، عدنان بلعيس، أريج الخطيب، هاني الهزاع، ديكور محمد بهبهاني، ماكياج وأزياء لين الأطرش. وبعد انتهاء العرض أقيمت الندوة التطبيقية التي تحدثت خلالها المعقبة عهد اللجم، وأدارها الطالب محسن النجدي بحضور مخرج العرض وأبطاله، وضمن أنشطة المركز الإعلامي للمهرجان أقيمت محاضرة بعنوان «الإيقاع وآليات التلقي» وتحدث خلالها د. طارق عبدالمنعم وأدارها د. مبارك المزعل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى