المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

دواء لعلاج ألزهايمر وتحذيرات من علاجات للحموضة

أعلنت الهيئات والإدارات المعنية بالشؤون الصحية في هذا الأسبوع عن عدد من الموافقات على إصدار أدوية جديدة لعلاج أمراض محددة، إلى جانب التحذير من بعض الأدوية المتوافرة في الأسواق.

يستعرض “الكونسلتو” فيما يلي بعض الموافقات والتحذيرات الخاصة بالأدوية لهذا الأسبوع:

دواء لعلاج ألزهايمر

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، FDA، على استخدام دواء “lonafarnib” المخصص لعلاج عدوى الكبد في علاج ألزهايمر، حيث تبين فاعليته في منع تكوين بروتين تاو المسبب لمرض ألزهايمر.

ومن المقرر اختبار فاعلية الدواء على البشر من خلال تجارب سريرية، حيث تم إجراء هذه التجربة على الفئران.

تحذير من المضادات الحيوية

حذر الباحثون بكلية لندن الجامعية من استخدام المضادات الحيوية بشكل عشوائي، خاصة في حالة الإصابة بنزلات البرد أو الانفلونزا، حيث يؤدي تناولها مرة واحدة إلى تدمير البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء لمدة عام أو طوال العمر، في حين تعمل هذه البكتيريا على ضبط جهاز المناعة وإزالة السموم والفضلات من الجسم وإنتاج الفيتامينات.

وتؤدي مشكلات بكتيريا الأمعاء إلى رفع فرص الإصابة بالحساسية والسكري والربو والسرطان والسمنة ومرض باركنسون.

تحذيرات من 18 دواءً

وجهت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة بسرعة ضبط وتحريز 18 دواء ومستحضر تجميل بالأسواق بعد أصدرت 12 منشورًا تحذر خلالهم من استعمال تلك المنتجات، من بينهم:

– مستحضر saizen liquid 20 mg، لعلاج نقص هرمون النمو عند الأطفال.

– مستحضر bivatracin spray، لعدم مطابقته الخواص الطبيعية.

– 9 مستحضرات تجميل ينتجها مصنع الإيطالية لمستحضرات التجميل.

– العبوات المغشوشة من قطرة العين tobrades eve.

– مستحضر bless cream.

– مستحضر tanacea syrup.

– دواء privigen – human normal immunoglobulin.

– عقار factor 8 Y vail، لعلاج لمرضى الهيموفيليا.

– قطرة العين Orcha Tears plus 15 ml eye drops.

– مكمل غذائي تحت اسم “مونتانا رويال جيلي”.

تحذير من أدوية الحموضة

حذر خبراء بجامعة بوفالو الأمريكية من تناول الأدوية المضادة للحموضة، والتي تقلل من إفراز عصارة المعدة، حيث تعمل على زيادة مخاطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة ومرض القصور الكلوي، في حين أدرجت منظمة الصحة العالمية أمراض الكلى في ضمن الأمراض الأكثر خطورة مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الرئة والسرطان.

أقراص لعلاج التصلب المتعدد

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أقراص “Mayzent” لعلاج التصلب المتعدد على اختلاف أشكاله، بعد اختبار فاعليتها من خلال تجربة سريرية شملت 1651 مريضًا، مشيرة إلى ضرورة فحص إنزيمات الكبد قبل تناول الدواء، وقياس ضغط الدم أثناء العلاج، وعلى الحوامل استخدام وسائل منع الحمل الفعالة عند استعمال هذا الدواء ولمدة 10 أيام بعد وقفه تجنبًا للإضرار بصحة الجنين.

ومن بين الآثار الجانبية لدواء “Mayzent”: الصداع وارتفاع ضغط الدم وزيادة في اختبار وظيفة الكبد.

لقاح السل

ابتكر علماء روسيين لقاح جديد مضاد للسل بعد اختباره سريريًا، حيث يتمكن هذا اللقاح من تذكير مناعة الأطفال والبالغين الذين تناولوا لقاح “بي سي جي” بهذا المرض، والوقاية من الإصابة به.

كبسولات لعلاج قصور الغدد التناسلية

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على كبسولات التستوستيرون الفموية التي تحمل اسم “Jatenzo” لعلاج الرجال المصابين بقصور الغدد التناسلية، الذي ينتج عنه قلة معدلات التستوستيرون بالجسم، محذرة من تناول أولئك الذين يعانون من قصور الغدد التناسلية المرتبطة بالتقدم في العمر تلك الكبسولات.

ولفتت الإدارة الانتباه إلى ضرورة قياس ضغط الدم والكوليسترول وعدد خلايا الدم الحمراء ومستضد البروستاتا قبل وأثناء تناول الدواء، ومن بين الآثار الجانبية له:

– زيادة خلايا الدم الحمراء.

– انخفاض الكوليسترول الجيد بالجسم.

– ارتفاع ضغط الدم.

– الغثيان.

– ارتفاع مستضد البروستاتا.

حبوب منع الحمل للرجال

أعلن باحثون أمريكيون عن تطوير حبوب منع حمل تجريبية للرجال تسمى “11-beta-MNTDC”، حيث لاحظ الباحثون أن الرجال الذين تناولوا هذه الحبوب انخفضت لديهم مستويات هرمون التستوستيرون، ولم يعانوا من أي آثار جانبية ملحوظة، في حين ظهرت بعض الآثار البسيطة مثل التعب وحب الشباب والصداع.

تحذير من أقراص مغذية

وجهت هيئة الغذاء والدواء السعودية، بعدم استعمال دواء “Forever Fields of Greens” الذي يوفر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل الفيتامينات والكالسيوم وغيرها، حيث لم يتم التأكد من سلامته وفاعليته وعدم احتوائه على أي مواد ضارة بالصحة.

دواء لعلاج التهاب المفاصل

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام حقن “Cimzia” لعلاج البالغين المصابين بنوع معين من التهاب المفاصل والذي يطلق عليه “التهاب الفقار غير الشعاعي”، وتم اختبار ذلك العلاج والتأكد من فاعليته من خلال تجربة شملت 317 مريضًا، كما يحتوي العلاج على بعض التحذيرات للمستخدمين ومقدمي الرعاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى