المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

دون الحاجة للأدوية.. 8 طرق طبيعية لخفض الدهون الثلاثية بالجسم

المصدر:الكونسلتو

كتبت – هدى عبدالناصر:

يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، نتيجة الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بأمراض القلب والشرايين، نتيجة ترسبها بالأوعية الدموية.

“الكونسلتو” يستعرض في التقرير التالي، طرق طبيعية لخفض نسبة الدهون الثلاثية بالجسم دون الحاجة للأدوية، وفقًا لموقع “Healthline”.

1- فقدان الوزن

أظهرت بعض الأبحاث أن فقدان الوزن يقلل من مستويات الدهون الثلاثية بالجسم بنسبة 40%، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، لتجنب السمنة التي تهدد صحة القلب بالأمراض.

2- تقليل السكر والكربوهيدرات

أوصت بعض الدراسات بتقليل نسبة السكر على مدار اليوم، لأن الباحثين تبين لهم أن استهلاك كمية كبيرة منه يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم.

كما يجب التقليل من الكربوهيدرات التي يتم الحصول عليها على مدار اليوم، لأن الإفراط في تناول مصادرها من الأطعمة يتسبب أيضًا في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم.

3- الإكثار من الألياف

ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف –مثل الخضروات، والفاكهة، والحبوب الكاملة، لأنها تقلل من امتصاص الجسم للدهون والسكريات، وبالتالي تقل فرص ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالدم.

4- ممارسة الرياضة بانتظام

يجب المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية، لأنه تساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد بالدم وخفض نسبة الدهون الثلاثية بالجسم.

كما تساهم الرياضة على حرق الدهون المخزنة بالجسم، مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد، لذلك يجب الاعتياد على ممارستها 5 أيام أسبوعيًا لمدة 30 دقيقة على الأقل.

اقرأ أيضًا: منها كبسولات زيت السمك.. 4 أدوية تساعد على خفض الدهون الثلاثية بالجسم

5- تناول الأسماك الدهنية

أشارت بعض الدراسات إلى أهمية تناول السمك مرتين أسبوعيًا، خاصةً الأنواع الدهنية، مثل السلمون، والسردين، والرنجة، والماكريل، لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي ثبت فعاليتها في خفض نسبة الدهون الثلاثية بالجسم.

6- تجنب المشروبات الغازية

تعد المياه الغازية من المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن عند تناولها، وبالتالي ترتفع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم.

7- تناول فول الصويا

لاحظ الباحثون أن فول الصويا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على الإيسوفلافون الذي يساهم في خفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول بالدم.

8- تناول المكسرات

من الأطعمة المفيدة لصحة القلب، لاحتوائها على الألياف وأحماض أوميجا 3، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية بالجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى