المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

د. محمد الموسوي: ضغط الدم لا يمنع الصوم

من المهم ان يحرص المصاب بارتفاع ضغط الدم على اتباع ارشادات الطبيب ويتناول علاجه في مواعيده حتى لا يعرض نفسه لمضاعفاته الصحية الخطرة، مثل الاصابة بالجلطة وامراض القلب والشرايين. وشرح د. محمد الموسوي استشاري امراض الباطنية في مستشفى دار الشفاء ان مرض ارتفاع ضغط الدم حالة خطرة تتطلب العلاج منذ بدء تشخيص الاصابة.

اضاف موضحا: يهمل البعض علاج ضغط الدم لان اعراضه لا تكون واضحة ويشعر أن مرضه غير خطر. بيد ان خطورة هذا المرض هي سبب تسميته بالقاتل الصامت، فتأثيره التراكمي على اعضاء الجسم وبخاصة القلب يستمر في صمت لعدة سنوات الى ان يسبب اصابته بمضاعفات خطرة ومميتة. فقد تكون الجلطة هي العرض الاول الذي ينبه المريض الى خطورة وضعه الصحي. لذا، على المريض علاج الحالة بشكل جيد منذ بداية التشخيص.

من لا يسمح لهم بالصيام
شدد الدكتور على ضرورة استشارة المريض لمعالجه لمناقشة قرار امكانية الصيام او ضرورة الافطار. رغم ان لكل مريض التوصيات التي تناسبه، لكن بشكل عام تنصح الحالات التالية بعدم الصيام لخطورته على صحتها. وهي:
– من اصيب بالذبحة الصدرية او الجلطة.
– المصاب بمضاعفات وامراض خطرة مثل الفشل الكلوي او سكر النوع الاول او الثاني.
– الحامل المصابة بارتفاع ضغط الدم
– حالات يتطلب علاجها تناول عدة اقراص من الادوية وبخاصة العقاقير المدرة للبول.

من يسمح له بالصيام؟
غالبية الحالات المصابة بالنوع المستقر من ارتفاع ضغط الدم ويقتصر علاجها على تناول قرص واحد او قرصين يسمح لها بالصيام. وقد يحتاج البعض الى تغيير بعض الادوية خلال فترة الصيام مثل العقاقير المدرة للبول. ومن المهم ان يلتزم المريض بتوصيات الطبيب وتناول الدواء في مواعيده واتباع تغذية صحية منخفضة الملح.

سيناريو الإفطار
نصح د. محمد المرضى بضرورة التدرج في تناول الافطار. وقال موضحا «ابدأ بتناول التمر والماء او اللبن او حتى طبق من الشوربة مع علاجك ثم ارتح قليلا او صلّ. فذلك سيسمح للمعدة ان تستعد لعملية الهضم وبدء افراز الانزيمات الهاضمة، كما سيترك للدواء مجالا حتى يبدأ في اعطاء مفعوله. وبعد فترة من الراحة لمدة 15 – 20 دقيقة، ابدأ في تناول الوجبة الرئيسية. ومن المهم ان يحذر المريض من الافراط في الطعام او تناول اغذية غير صحية وضارة له. وبخاصة الاغذية الغنية بالملح والدهون والمقليات».

مشكلة طعام وشراب التجمعات
أكبر مشكلة تواجه المريض خلال رمضان هي التعامل مع مشروبات واطعمة العزائم والتجمعات الرمضانية. وشرح د. محمد قائلا «تلازم جميع النشاطات الرمضانية بما فيها التسوق وزيارة الاهل والدوانية وحتى زيارة المريض، وجود موائد الطعام التي تحتوي على كل ما لذ وطاب من أطعمة غير صحية غنية بالدهون والملح والسكريات. وحتى بالنسبة للمشروبات، فتحتوي على مشروبات غنية بالسكر والكالوري وفقيرة بالقيمة الغذائية مثل المشروبات الغازية والمصنوعة من بودر او العصير المركز. ويجب على المريض الحذر من بعض المشروبات الرمضانية الشعبية مثل الكركديه والميراميه لأن اكثار تناولها سيؤدي الى هبوط ضغط الدم. بينما تسبب مشروبات اخرى ارتفاعا في ضغط الدم وبخاصة القهوة. ورغم ان القهوة العربية اقل وطئا مقارنة بالقهوة الاميركية والتركية لأنها تحتوي على كمية أقل من الكافيين، لكن ذلك لا يدل على أمان الاكثار في تناولها. فالبعض يتناول عددا كبيرا من فناجين القهوة الصغيرة ليصل الى كمية تساوي كوبا او كوبين من القهوة الأميركية. ثم يشكو من ارتفاع ضغط الدم وتسارع ضربات القلب والتوتر والعصبية.

الجفاف وارتفاع ضغط الدم
الجفاف والحر الشديد والارهاق والتوتر والصداع المصاحبة للصيام، عوامل تسبب ارتفاع ضغط الدم. وما لا يدركه البعض هو ان جفاف الجسم يرافقه بشكل طبيعي حدوث ارتفاع في ضغط الدم وزيادة في العصبية والتوتر والمزاجية. لذا، ينصح الصائم المصاب بارتفاع ضغط الدم بأخذ اجازة خلال اول ايام الصيام، ان كانت ظروف عمله تسمح بذلك. حتى يتمكن من الراحة والبقاء في مكان بارد ويتفادى الجفاف والجو الحار. اما ان اضطر للعمل، فعليه الحرص على البقاء في مكان بارد وشرب كمية من السوائل اثناء فترة الافطار وتناول أطعمة غنية بالماء مثل الفاكهة والخضار والشوربة.

الهبوط حالة خطرة
يعد حدوث الهبوط في ضغط الدم حالة طارئة تهدد الحياة. وغالبية المصابين بها في رمضان هم الفئة التي تمارس الرياضة والمجهود البدني وتتعرض لحرارة الجو المرتفعة قبل الافطار. ففرط التعرق والارهاق والجفاف تسبب هبوط ضغط الدم الى معدلات خطرة. كما يشكل الجفاف بحد ذاته خطرا على صحة جميع الاعضاء وبخاصة الكلى والقلب والشرايين. وعليه، ينصح الصائم بتأجيل ممارسة الرياضة او المجهود البدني الى بعد الافطار بساعتين تقريبا او بعد صلاة التراويح.

لا تنس الماء
ينسى كثير من الصائمين شرب الماء والسوائل ويهتمون بتناول الطعام فقط. فتجد ان الصائم يشرب كأس ماء وحيدا عند الافطار ثم يستمر في تناول الطعام الغني بالملح والدهون والسكريات والبهارات وهي اغذية تسبب العطش. وبين الدكتور انه اذا خضع الشخص لفحص دم قبل رمضان وآخر بعده مباشرة سيلاحظ ان معدل اليوريا (البولينا) قد ارتفع. وهذا دلالة على خلل في وظائف الكلى نتيجة للجفاف. وعليه، شدد على ضرورة حرص الصائم على شرب جرعات مستمرة من الماء والسوائل طوال فترة الافطار.

صيام العصافير والمراهقين
اطلق د. محمد تسمية على صيام الاطفال والمراهقين غير البالغين وهي «صيام العصافير». وبين انهم الاكثر عرضة للإصابة بنوبات هبوط ضغط الدم. لذا، نصح اولياء الامور بتدريب هذه الفئة على الصيام بشكل مناسب عبر السماح لهم بالصيام عن الاكل مع امكانية شرب الماء او الصيام الى اذان العصر فقط. وذلك لوقايتهم من الاصابة بالجفاف وهبوط الضغط والارهاق. بينما ينصح المراهق البالغ بان يتفادى الخروج واللعب في الجو الحار حتى لا يعرق كثيرا ويصاب بالجفاف وهبوط الضغط. وعليه الراحة وشرب كمية من الماء عند الافطار حتى يعوض حاجة جسمه للسوائل.

النوم والسهر
يوجد في الجسم رتم خاص وساعة بيولوجية مصممة حتى تزيد من نشاط الجسم صباحا ثم تصيب الخمول والنوم ليلا. وفي رمضان، طبيعة رتم ايام الصيام تجعل كثيرين يعيشون بشكل معاكس للطبيعة. فيسهر طوال الليل الى اذان الفجر، ثم ينام طوال فترة الصباح. وهذا يسبب خللا في ساعة الجسم البيولوجية. وبين د. محمد أهمية هذا الأمر قائلا  «بينت عدة دراسات ان الاخلال بالساعة البيولوجية والسهر ليلا يرتبط مع حدوث اختلال في الجهاز الهرموني وتركيز عدة انواع من الهرمونات المسؤولة عن عمليات الجسم الحيوية مثل الهرمونات الكظرية والدرقية وغيرها. على سبيل المثال، في الوضع الطبيعي يفرز هرمون الكورتيزول صباحا حتى يحفز نشاط عمليات الجسم الحيوية وعملية الهضم والايض، ثم يقل افرازه ويصل الى حد التوقف ليلا حتى ينام الشخص مرتاحا وتبدأ عمليات الترميم والبناء. بيد ان السهر سيسبب اختلالا في تركيز هذا الهرمون ويترتب على ذلك عدم اتزان ضغط الدم وقلة نشاط عمليات حرق الدهون وعمليات الايض وضعف مستوى التركيز والنشاط. كما اثبتت الدراسات ان السهر من اسباب اختلال هرمونات الشبع والجوع ومن مسببات زيادة الوزن والسمنة. فحتى لو شعرت انك لا تتناول كمية كبيرة من الطعام، فقد يكون السهر وقلة النوم هي سبب بطء عمليات الايض في جسمك وزيادة تخزين الدهون فيه. وأهم نصيحة هي العودة الي النظام الطبيعي للنشاط صباحا والنوم ليلا من ايام العيد حتى يستعيد الجسم اتزانه بعد رمضان بسرعة».

أيهما أهم الرقم العلوي أم السفلي؟
عند قياس معدل ضغط الدم سيخبرك المعالج كسرا يتكون من رقمين مهمين مثل 120/90. والرقم العلوي في الكسر يمثل ضغط الدم الانقباضي، اما الرقم السفلي فيمثل ضغط الدم الانبساطي. وبين الدكتور ان كثيرا من المرضى يهتمون ويخافون من ارتفاع الرقم العلوي ويغفلون اهمية الرقم السفلي. وشرح قائلا «ضغط الدم الانبساطي هو دليل على صحة وطبيعة ارتخاء عضلة القلب. وارتفاعه دليل على قلة او ضعف انبساط القلب، وأن كمية الدم التي يضخها القلب الى الجسم أقل من الطبيعي ويسبب قلة تروية الاعضاء الحساسة مثل الكلى والدماغ والكبد. لذا فارتفاع الرقم السفلي امر ضار جدا للصحة. وللمقارنة، فسبب ارتفاع الرقم العلوي في ضغط الدم هو التوتر الجسدي او النفسي ويمكن علاجه عبر الراحة وشرب الماء وتناول الادوية».

استفد من رمضان
– للإقلاع عن التدخين
– للسيطرة على الشهية واتباع حمية لخسارة الوزن الزائد.
– اتباع تغذية صحية غنية بالخضار والفاكهة والكربوهيدرات المعقدة
– مارس نشاطات دينية وروحانية واجتماعية تسهم في تقليل التوتر والعصبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى