المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

رينو توقع اتفاقا مع شريك إيراني يخص آلاف السيارات

(أ ف ب) – أعلن مصدر مقرب من وزارة الصناعة الإيرانية، اليوم الأحد، لوكالة فرانس برس، أن شركة تصنيع السيارات الفرنسية رينو ستضع اللمسات الأخيرة غدا الاثنين على اتفاق شراكة مع شريك إيراني لإنتاج 150 ألف سيارة سنويا في إيران.

وقال المصدر نفسه إن «هذا الاتفاق يقضي بإنتاج سيارات رينو في إيران».

وتابع المصدر أن شركة رينو ستحصل على 60% من حصص الشركة الجديدة الفرنسية الإيرانية على أن تكون لشركة تصنيع السيارات الإيرانية نغين-خوضرو 20% ولمنظمة التحديث والتطوير الصناعية الإيرانية الحكومية الـ20% الباقية.

وسيكون مقر الشركة المشتركة في سافيه على بعد نحو 120 كيلومترا جنوب غرب طهران، بحسب المصدر نفسه.

وكان تم التوقيع في سبتمبر 2016 في باريس على «اتفاق استراتيجي» بين رينو ووزير الصناعة الايراني محمد رضا نعمت زاده لإنشاء هذا المشروع المشترك الجديد في إيران.

وشركة رينو موجودة أصلا في الوقت الحاضر في إيران وتنتج حاليا 200 ألف سيارة في السنة.

وفي الحادي والعشرين من يونيو 2016 وقعت مجموعة «بي اس ايه» الفرنسية المنافسة لرينو اتفاق شراكة مع شركة إيران خوضرو لانتاج سيارات من نوع بيجو بعيد رفع قسم من العقوبات الدولية المفروضة على إيران إثر التوصل إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني بين طهران والقوى الكبرى.

ومن المتوقع أن تنتج الشراكة بين «بي اس ايه» وإيران خوضرو سيارات بيجو من نوع 208 و2008 و301.

وتسعى إيران لكي يصل إنتاجها من السيارات إلى نحو مليوني سيارة سنويا عام 2020. وتفيد وسائل الاعلام الايرانية أن إنتاج السيارات في البلاد وصل عام 2016 إلى نحو مليون و200 ألف سيارة.

ومنذ التوقيع على الاتفاق النووي الايراني في يوليو 2015 عادت الشركات الفرنسية بقوة إلى السوق الإيرانية.

ووقعت مجموعة توتال الفرنسية على رأس كونسورسيوم دولي مع المجموعة الصينية «سي ان بي سي اي» مطلع يوليو الماضي اتفاقا غازيا بقيمة 4،8 مليارات دولار مع طهران لتطوير المرحلة 11 من حقل الغاز الاوفشور بارس الجنوبي في مياه الخليج.

وجرت هذه الاستثمارات في إيران رغم الضغوط الأمريكية التي تمثلت أخيرا برزمة جديدة من العقوبات الاقتصادية على إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى