المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

ستولتنبرغ: ندافع عن بعضنا في «الناتو» وفق مبدأ… الواحد للجميع والجميع للواحد

الرأي

أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، أن «الناتو» هو الحلف الأكثر نجاحاً على مستوى التاريخ، مضيفاً: «نحن كأعضاء في الحلف، ندافع عن بعضنا البعض وفق مبدأ الواحد للجميع والجميع للواحد» على الرغم من بعض الخلافات الداخلية في صفوف الحلف والتي ظهرت أخيراً في اجتماع الحلف بلندن، لكن ما أظهره الاجتماع أثبت أن «الناتو» ناجح ومستمر في التأقلم مع جميع الظروف، معرباً عن اهتمام الحلف كثيراً بأمن المنطقة،لافتا إلى أن أعضاءه يقدمون التدريبات والنصائح لدول المنطقة بطرق مختلفة.
وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقده على هامش مشاركته في الاحتفال بمناسبة مرور 15 عاماً على مبادرة إسطنبول، أن مركز «الناتو» في الكويت استقبل أكثر من 1000 ضابط وخبير من الحلف ودول الخليج للتدريب المشترك، والتعاون وبناء القدرات، مشيراً إلى عملهم على تطوير الخبرات الوطنية والمرونة في إدارة الأزمات، والأمن السيبراني، وأمن الطاقة والأمن البحري، والدفاع ضد التهديدات الكيميائية، والبيولوجية والإشعاعية والنووية.
وذكر أن الجميع يشعر بالقلق، بسبب دعم إيران لبعض الجماعات التي تزعزع الأمن في الاقليم، وكذلك التخوف من برنامجها للصواريخ الباليستية، والذي ينتهك الأنظمة الدولية.
وعما اذا كان الحلف سيموّل تركيا لتوطين مليون لاجئ سوري في شمال شرقي سورية، أكد ان «الناتو» لا يمول إعادة توطين اللاجئين، فهذا عمل المنظمات الاممية المختصة في هذا المجال.
وأبدى قلقه من عواقب شراء تركيا منظومة إس-400 الروسية، موضحاً أن هناك محادثات بين الولايات المتحدة وتركيا بهذا الخصوص، لأن ذلك يعني عدم مشاركة تركيا في برنامج «إف 35»، كما أنه لن يتم دمج أنظمة أس 400 في نظام الدفاع الجوي لحلف «الناتو»، مؤكداً أنها غير متوافقة من الناحية الوظيفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى