المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

مقالات

ضاعفوا المخالفات وشددوا العقوبات لمخالفي الإجراءات الاحترازيه – كفانا استهتار

الدكتور محسن الشيخ ٱل حسان

 

 

أقرت القيادة السعودية الرشيدة عقوبات مشددة على غير الملتزمين بالإجراءات الاحترازية التي تم إعتمادها مؤخرا.
فمثلا جاءت المخالفاتً و عقوباتها التي عممتها وزارة الداخليه والوزارات الأخرى على جميع الجهات والإدارات الحكومية وفي الشركات والمؤسسات و الوكالات والجمعيات وغيرها كالتالي:

-التجمعات و إقامة الفعاليات والنشاطات، عقوبتها لا تقل عن عشرة آلاف ريال، أما في الدوائر الحكومية لن تقل العقوبة بين الموظفين المخالفين عن الخصم من الراتب مدة شهر لموظفي المرتبة العاشرة فما دون أو مايعادلها، والحرمان من علاوة دورية واحدة للموظفين الذين يشغلون المرتبة الحادية عشرة فما فوق أو ما يعادلها.
و مخالفة المصافحة، عقوبتها لا تقل عن الخصم من الراتب مدة خمسة أيام، أما الامتناع عن قياس الحراره فعقوبتها لاتقل عن الخصم من الراتب خمسة عشر يوما في الإدارات الحكومية
،أما مخالفة عدم الإلتزام بالمسافة الأمنة الواجب تركها بين الأشخاص في طوابير الانتظار عند المداخل والمخارج في البنوك والأسواق وحتى الدوائر الحكومية (متر و نصف على الأقل) ولها عقوبتها المالية وكذلك السجن.
وشملت العقوبات والمخالفات في كل الأماكن والمنتزهات والأسواق والشوارع الخ.

وقد صدر مؤخرا قرارا لتطبيق (توكلنا-Covid-19KSA) وهو التطبيق الرسمي المعتمد من وزارة الصحة السعودية للحد من انتشار فايروس كورونا، وتم تطويره من مركز المعلومات الوطني.حيث يقدم تطبيق توكلنا معلومات لحظية و مباشرة عن عدد حالات إصابة كورونا في المملكة،
كما يساعد في الاكتشاف المبكر لحالات الاشتباه بالأصابع في حال ظهور أعراض كورونا على المستخدم،
كما يسمح توكلنا للمواطنين والمقيمين من طلب أذونات الخروج الاضطراري في أوقات منع التجول بسبب تفشي فايروس كورونا، و متابعة حالات الخروج أثناء منع التجول و إنذار المستخدمين.
وبعد تلك العقوبات والمخالفات والغرامات والسجن لازال هناك مستهترون بأرواحنا، مع أنهم يتابعون أخبار العالم أن رعب أنتشار كورونا مرة أخرى بدأ يجتاح العالم، و إن أغلبية دول العالم رفعت إستعداداتها إلى الدرجة القصوى بالموانئ والمطارات والأسواق، و أعلنت مستشفيات للحميات جاهزيتها لمواجهة خطورة كورونا.
وربما جميعا استمعنا وشاهدنا كلمة وزير الصحة معالي الدكتور توفيق الربيعة حين قال:”إن وزارة الصحة نفذت العديد من الإجراءات الاحترازية المشددة للتصدي لفيروس كورونا الجديد، وقامت بتعزيز إجراءات الرصد والمراقبة لهذا المرض في منافذ الدخول للمملكة”.

يا إخوان وياأخوات من المواطنين والمقيمين كونوا يدا واحدة مع القيادة لمكافحة المستهترين و قطاع الطرق والذين لا يلتزمون بالإجراءات الاحترازية والتبليغ عن تجمعات أو نشاطات و فعاليات تجرنا إلى مستنقعات كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى