المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

امن ومحاكم

ضبط 150 وافداً يتاجرون بالخادمات

القبس

تحول ملف العمالة المنزلية إلى ما يشبه كرة اللهب، وشهد تطورات متصاعدة امس إعلامياً، على أكثر من اتجاه، أبرزها على صعيد الميدان الأمني، حيث فجّر مصدر مسؤول في وزارة الداخلية مفاجأة بكشفه لـ القبس عن ضبط 150 وافداً يشكلون عصابات متخصصة في تجارة الخادمات، «من يناير حتى أغسطس 2019».

وقال المصدر إن قطاع الأمن الجنائي وبالتنسيق مع وزارة الخارجية كثف جهوده لتحسين صورة الكويت في مجالات حقوق الإنسان ومناهضة الاتجار بالبشر، وأسفرت تحركات الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة عن رصد هذه العصابات وجرى ضبط عناصرها وأغلبهم من جنسيات آسيوية.

وقال المصدر: إن التحقيقات أمام الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة كشفت عن إيواء خادمات من جنسيات آسيوية بعد تحريضهن على الهروب من الكفلاء، ومن ثم يجري بيعهن لكفلاء جدد لقاء مبالغ مالية.

وفق المصدر نفسه، فإن هذه المعلومات الخطيرة قادت إلى مكاتب عمالة منزلية وهمية متواطئة مع هذه العصابات التي جنت مبالغ طائلة خلال فترة وجيزة، وكشفت التحقيقات أيضاً عن تورط وافدين في حجز حرية بعض الآسيويات لبيعهن لمن يطلب خادمة لمدة زمنية محددة.

ولفت إلى أنه جرى إبعاد الـ 150 متهماً من البلاد، ووضع أسمائهم على قائمة الممنوعين من الدخول، مشددا على أن الإبعاد لم يقتصر على المحرض فقط، وإنما شمل الخادمات اللائي وافقن على الهروب من الكفلاء ومخالفة القانون، موضحا أن تلك القرارات أصبحت رادعا لتجار البشر، وللعمالة التي تحاول أن تخالف قانون الإقامة.

وأوضح المصدر أن رجال مباحث شؤون الإقامة توصلوا إلى أن عملية الاتجار بالعمالة المنزلية تنشط كثيراً قبل حلول شهر رمضان المبارك، لافتاً إلى أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط 1800 متهم بالسمسرة على الفتيات والتلاعب خلال 3 سنوات.

وأضاف: في العام الماضي 2018 تم ضبط 420 متهما بالتلاعب في قانون العمالة المنزلية، وفي عام 2017 ضبط 520 متهما، وفي 2016 أُلقي القبض على 860 متهماً، وجرى إبعادهم عن البلاد.

إلى ذلك، كشف تقرير أجرته شبكة بي بي سي بشكل سري، عن وجود سوق لبيع العمالة المنزلية في البلاد، عبر تطبيقات ذكية او وسائل التواصل الاجتماعي، واصفا تلك السوق بتجارة الرقيق، من حيث العرض والطلب والاسعار والتفاصيل.

وحسب التقرير الصوتي، الذي بث أول من امس، فإن شبكة بي بي سي، تواصلت بشكل سري، دون الكشف عن هويتها، مع بائعين عرضوا عمالة منزلية للبيع عبر تطبيق 4sale، حيث اتصل محررو الشبكة بنحو 50 بائعا، لتزيح الادلة النقاب عن سوق اتجار بالبشر.

وكشفت تفاصيل الاتصالات، بين محرري الشبكة والبائعين الذين عرضوا مزايا «العمالة» التي يريدون بيعها، عن انتهاكات عديدة لقانون حماية العمالة المنزلية الذي شرعته الكويت عام 2015، فالبائعون أكدوا عبر الاتصالات ان العمالة لا تتمتع باجازات، وليس لها حق الاحتفاظ بجواز السفر، فضلا عن عدم حقها في الاستقالة او مغادرة البلاد من دون علم رب العمل.

ولم يكتف التقرير بالكشف عن هذه الانتهاكات، بل كانت هذه الادلة كافية ليتوجهوا بها لمؤسسات غير ربحية تعنى بالعمالة المنزلية، وكذلك عرضها على مسؤولة الرق المعاصر في الامم المتحدة اورميلا بولا.

محليا، نقل التقرير عن مدير إدارة تنظيم استقدام العمالة المنزلية في الهيئة العامة للقوى العاملة ناصر الموسوي، وعده بمتابعة الامر، مؤكدا: نحن في حرب مع هذه التطبيقات والمواقع، وخاطبنا بعضها لمنع عرض العمالة المنزلية للبيع.

وختم التقرير بالتأكيد ان تطبيق 4sale الذي كان قد عرض العمالة المنزلية، عاد وأزال القسم الخاص بهذه العمالة تجاوبا مع ما عرضته عليه الشبكة من ادلة، كما ان شبكة facebook التي تملك شبكة انستغرام ايضا اكدت انها ازالت 700 حساب انشئ لهذا الغرض، كما منعت الهاشتاق «خادمات للتنازل» وهو الوسم الاشهر لبيع العمالة المنزلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى