المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

طلاء نباتي بديل للبلاستيك مضاد للميكروبات وقابل للتحلل

المصدر:الخليج 

طور علماء من جامعة روتجرز بالتعاون مع جامعة هارفارد، طلاءً نباتياً قابلاً للتحلل الحيوي، يمكن رشه على الأطعمة، يحمي من الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض والفساد وأضرار النقل، بهدف إنتاج بدائل صديقة للبيئة لأغلفة الطعام البلاستيكية.
ويمكن أن تقلل العملية القابلة للتطوير من التأثير البيئي الضار لتغليف المواد الغذائية البلاستيكية وكذلك حماية صحة الإنسان.
وقال فيليب ديموكريتو، مدير مركز أبحاث العلوم النانوية والمواد المتقدمة، وهنري روتجرز كرسي عالم في علم النانو والهندسة الحيوية البيئية في جامعة روتجرز للصحة العامة ومعهد علوم الصحة البيئية والمهنية: «نسعى إلى تصميم عبوات طعام قابلة للتحلل وإطالة العمر الافتراضي لها، وتقليل هدر الطعام مع تعزيز سلامة الأغذية».
وأضاف ديموكريتو: «ما توصلنا إليه هو تقنية قابلة للتطوير، تمكننا من تحويل البوليمرات الحيوية، إلى ألياف ذكية يمكنها تغليف الطعام مباشرة».
وستكون المادة الناتجة التي تغلف المنتجات الغذائية قوية بما يكفي للحماية من الأضرار الخارجية، وتحتوي على عوامل مضادة للميكروبات لمكافحة التلف والكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، مثل الإشريكية القولونية والليستيريا.
وأكدت النتائج التي توصلوا إليها أن المادة أطالت العمر الافتراضي للأفوكادو بنسبة 50%، ويمكن تنظيف الطلاء بالماء، ويتحلل في التربة بغضون ثلاثة أيام.
وقال ديموكريتو: «أنا ضد المواد البلاستيكية القائمة على البترول، التي نستمر في رميها؛ لأنه لا يمكن إعادة تدوير سوى جزء صغير منها. على مدار الستين عاماً الماضية، خلال عصر البلاستيك، وضعنا 6 مليارات طن متري من نفايات البلاستيك في بيئتنا، إنها تتحلل ببطء، وهذه الشظايا الصغيرة تجعلها في الماء الذي نشربه، والطعام الذي نتناوله، والهواء الذي نتنفسه».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى