المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

عدد صمامات القلب

يعلم معظمنا بدور القلب في الجسم، ودور الدم، ولكن ما يجهله البعض هو أهمية صمامات القلب في تنظيم كل ذلك العمل والجريان الدموي.

ما هو القلب

هو عضو عضلي وظيفته ضخ الدم من الأوردة للشرايين في جميع أنحاء الجسم، يقع في الحجرة الوسطى للصدر خلف عظم القص، وهو بحجم قبضة مغلقة ويزن حوالي 298 غرام وهو مخروطي الشكل قاعدته في الخلف وذروته في الأمام.

مما يتكون القلب

يتكون من 4 حجرات وهي:

الأذين الأيمن: تستقبل هذه الغرفة الدم غير المؤكسج من أجزاء الجسم
البطين الأيمن: يضخ الدم المؤكسج إلى الرئتين تحت ضغط منخفض
الأذين الأيسر: يستقبل الدم المؤكسج من الرئة
البطين الأيسر: يضخ الدم المؤكسج إلى الجسم تحت ضغط عال.1
ماهي صمامات القلب

إحدى المكونات الرئيسية للقلب وهي الممرات التي يعبر من خلالها الدم من القلب للجسم، وتشمل 4 صمامات وهي الصمام التاجي والأبهري والرئوي والثلاثي الشرف، ويتكون الصمام من عدة حلقات قاسية ووريقات مرنة تتحرك بشكل يسمح لها بالإغلاق والفتح، ومهمتها منع تدفق الدم للوراء بحيث يجري الدم ضمن القلب والجسم باتجاه واحد إلى الأمام ولايعود إلى الخلف.2

كيف تعمل صمامات القلب

فتح صمامات ثلاثي الشرفات والصمام التاجي:
يتدفق الدم من الأذين الأيمن للبطين الأيمن من خلال الصمام ثلاثي الشرفات المفتوح ومن الأذين الأيسر للبطين الأيسر من خلال الصمام التاجي المفتوح.

فتح صمام الرئة والشريان الأبهر:
يفتح صمام الرئة عند بدء تقلص البطين الأيمن ويتم ضخ الدم من البطين الأيمن من خلال الصمام الرئوي للشريان الرئوي إلى الرئتين، ويفتح الصمام الأبهر عند بدء تقلص البطين الأيسر ويتم ضخ الدم من البطين الأيسر من خلال الصمام الأبهر للشريان الأبهر ويتفرع الأبهر للعديد من الشرايين ويوفر الدم للجسم.

فتح صمام الرئة والشريان الأبهر:
يفتح صمام الرئة عند بدء تقلص البطين الأيمن ويتم ضخ الدم من البطين الأيمن من خلال الصمام الرئوي للشريان الرئوي إلى الرئتين، ويفتح الصمام الأبهر عند بدء تقلص البطين الأيسر ويتم ضخ الدم من البطين الأيسر من خلال الصمام الأبهر للشريان الأبهر ويتفرع الأبهر للعديد من الشرايين ويوفر الدم للجسم.

صمامات القلب الرئوية والأبهرية المغلقة:
عندما ينتهي البطين الأيمن من الانكماش يبدأ بالاسترخاء ويتم غلق الصمام النشط مما يمنع تدفق الدم مرة أخرى للبطين الأيمن، وأيضًا يبدأ البطين الأيسر بالاسترخاء عندما ينتهي من التقلص ويتم إغلاق الصمام الأبهري مما يمنع تدفق الدم مرةً ثانيةً للبطين الأيسر.
يتكرر ذلك بشكل مستمر مما يسمح بتدفق الدم للقلب والرئتين والجسم.3

أنواع الصمامات

الصمام ثلاثي الشُرف: يقوم الصمام بإغلاق الأذين الأيمن الذي يستقبل الدم القادم من الجسم وعندما يفتح يسمح للدم بالتدفق من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن كما يمنع عودة الدم من البطين  إلى الأذين عند ضخ الدم من البطين.
الصمام الرئوي: يقوم الصمام بإغلاق البطين الأيمن ثم يفتح ليسمح بتدفق الدم من القلب للرئتين من خلال الشريان الرئوي حيث سيتلقى الأوكسجين.
الصمام المتري: يقوم بإغلاق الأذين الأيسر الذي يجمع الدم القادم من الرئتين والمحمل بالأوكسجين وعندما يفتح الصمام المتري يسمح بمرور الدم من الأذين الأيسر للبطين الأيسر.
الصمام الأبهري: يغلق البطين الأيسر الذي يحمل الدم المليء بالأوكسجين قبل ضخه للجسم ثم يفتح ليسمح للدم بالخروج من القلب من البطين الأيسر للشريان الأبهر وإلى الجسم.4
أمراض صمامات القلب

ارتجاع: لاتغلق الصمامات بشكل صحيح مما يؤدي لتدفق الدم إلى الخلف في القلب ويكون ذلك عادةً بسبب انتفاخ الصمامات الخلفية والتي تسمى بالهبوط.
تضيق: هو تسمك في جدار الصمام مما يؤدي لتضيقه وتقليل تدفق الدم عبر الصمام.
رتق: هو عدم تشكل الصمام وتشكل ورقة سميكة من الأنسجة تمنع تدفق الدم في الغرف.
الأعراض

صوت غير طبيعي في نبضات القلب يتم سماعها بالسماعة الطبية
تعب وإرهاق
ضيق في التنفس خاصة عند الاستلقاء والحركة
تورم الكاحلين والقدمين
دوخة
إغماء
عدم انتظام ضربات القلب
عوامل الخطر

هناك بعض الأشياء التي تزيد من احتمال الإصابة بأمراض صمامات القلب وهي:

التقدم بالعمر.
بعض الالتهابات التي تؤثر على القلب.
بعض أمراض القلب أو النوبات القلبية.
ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم والسكري.
أمراض القلب الخلقية.
المضاعفات

فشل القلب.
السكتة الدماغية.
جلطات الدم.
تشوهات القلب.
الوفاة.5
تشخيص الإصابة بأمراض القلب

اختبارات الإجهاد: تساعد هذه الاختبارات في مراقبة استجابة القلب للحركة والنشاط الزائد من خلال قيام المريض ببعض التمارين الرياضية ومراقبة استجابة القلب للإجهاد وتشخيص حالته.
القسطرة القلبية: لايستخدم هذا الاختبارغالبًا لتشخيص مرض صمام القلب، ولكن يتم استخدامه عند عدم القدرة على تشخيص الحالة وتحديد شدتها بواسطة الاختبارات الأخرى.
التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب: يساعد في إعطاء صور مفصلة وواضحة لعضلة القلب لتحديد مدى خطورة الحالة وتقييم حالة ووظيفة البطينين.
الأشعة السينية الصدر: تساعد الأشعة السينية للصدر في الكشف عن أمراض صمامات القلب الي تؤدي لتضخمه وتحديد الحالة الصحية للرئتين.6

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى