المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

عقود الشركات المدرجة.. تتراجع

 

كشفت إحصائية أعدتها «الأنباء» أن قيمة مناقصات وعقود الربع الثالث من العام الحالي شهدت انخفاضا كبيرا بنسبة 45% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، حيث بلغت القيمة الإجمالية للمناقصات والعقود في الأشهر الثلاث الماضية من 2018 قرابة 83 مليون دينار مقارنة مع 153 مليون دينار للربع الثالث في 2017.

وظهر من الإحصائية أن سبب التراجع اللافت هو النقص الملحوظ في المشروعات الإنشائية والنفطية، حيث اقتصر العدد على مشروع واحد في القطاع الإنشائي ومثله في القطاع النفطي وسط ارتفاع للمشروعات الخدمية واللوجستية، علما بأن عقود مناقصات المشروعات الإنشائية والنفطية تكون بقيم كبيرة، وبالتالي فإن انخفاض أعدادها في الأشهر الثلاثة الماضية أدى إلى هذا التراجع الكبير المذكور أعلاه.

وفيما يلي أبرز النتائج التي تظهرها الإحصائية حول مناقصات وعقود الربع الثالث من 2018:

٭ بلغ عدد المناقصات التي فازت بها الشركات الكويتية سواء في الداخل أو الخارج 13 مناقصة وهو ذات عدد المناقصات التي فازت بها الشركات في الأشهر الثلاثة المماثلة في العام الماضي، إلا أن قيمة هذه المناقصات تراجعت بشكل لافت.

٭ فازت شركة ريم بأكبر مناقصة خلال الربع الثالث، إذ بلغت قيمتها 27 مليون دينار وهي مناقصة خدمية لصالح وزارة الأوقاف، وتشكل هذه المناقصة وحدها نحو 32% من إجمالي قيمة عقود الربع الثالث.

٭ ثاني أكبر مناقصة فازت بها شركة تابعة لشركة أجيليتي بقيمة 18.7 مليون دينار، وهي عبارة عن عقد تقديم خدمات لوجستية مع الجيش الأميركي.

٭ فازت المجموعة المشتركة بمناقصة واحدة خلال الربع الثالث بقيمة 9.8 ملايين دينار وكانت عبارة عن مناقصة انشائية خارج الكويت.

٭ حظيت شركة الكوت بمناقصتين إحداهما كهربائية والأخرى لوجستية، بقيمة إجمالية 7 ملايين دينار.

٭ ظهر من الإحصائية أن المشاريع الخدمية جاءت في الصدارة من حيث القيمة، إذ بلغت قيمة مناقصتين 29 مليون دينار تشكل 34.5% من الإجمالي.

٭ حلت المناقصات اللوجستية في المرتبة الثانية بقيمة 28.3 مليون دينار تشكل 34% من الإجمالي.

٭ جــــاءت المنـاقــصات الانشائية في المرتبة الثالثة من خلال عقدا واحدا بقيمة 9.8 ملايين دينار بنسبة 12%، واللافت أن هذا العقد كان خارج الكويت، أي أن الأشهر الثلاثة الماضية لم تشهد ترسية أي عقد إنشائي داخل الكويت.

٭ حلــت المنـاقصـــات الكهربائية في المرتبة الرابعة من خلال عقدين بقيمة 6 ملايين دينار بنسبة 7.2% من الإجمالي.

٭ في المرتبة الخامسة حلت العقود النفطية، من خلال عقد واحد بقيمة 6.7 ملايين دينار بنسبة 8%، وجاء هذا الانخفاض الملحوظ في عدد المناقصات والعقود النفطية في الوقت الذي يشهد فيه النفط الكويتي ارتفاعا غير مسبوق منذ أكثر من 4 سنوات بتخطيه 80 دولارا للبرميل.

في المرتبة السادسة والأخيرة جاءت العقود الزراعية، أيضا من خلال عقد واحد بقيمة 3.2 ملايين دينار تشكل 4% من القيمة الإجمالية لعقود الربع الثالث من 2018.

٭ بلغ عدد المناقصات الخارجية التي فازت بها الشركات الكويتية مناقصة واحدة بـ 9.8 ملايين دينار، وكانت من نصيب شركة المجموعة المشتركة.

ماذا تستفيد من الإدراج؟

تشجع القوانين في غالبية الدول وخاصة أصحاب الاقتصادات الناشئة التي تسعى الى تطوير أسواق المال على إدراج الشركات التشغيلية في البورصات من خلال إعطاء ميزات تنافسية للشركات المدرجة مقارنة بباقي الشركات غير المدرجة ومن بين ابرز تلك الميزات إلزام الهيئات الحكومية بترسية نسبة من العقود سنويا على شركات تكون مدرجة في سوق الأسهم تشجيعا لباقي الشركات على الإدراج وإثراء أسواق المال.

ولا تقتصر الميزات التي تمنحها القوانين للشركات المدرجة على ترسية العقود فقط وإنما تمتد إلى تقديم إعفاءات ضريبية وغيرها من المميزات التي تحث الشركات التشغيلية الكبيرة وملاكها على الإدراج في البورصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى