المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

عمادي لـ «الأنباء»: مساجد المناطق النموذجية تستقبل المصلين ظهر اليوم

أسامة أبوالسعود- فرج ناصر

أعلن وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية م.فريد عمادي اتخاذ كل الاستعدادات لإعادة افتتاح المساجد بالمناطق النموذجية لأداء صلاة الظهر اليوم الأربعاء وفق القرارات والإرشادات التي أصدرتها الوزارة.

وقال عمادي في تصريحات لـ «الأنباء» عقب جولة تفقد خلالها جهوزية عدد من المساجد بالمحافظات المختلفة امس ان جميع المساجد بالمناطق النموذجية جاهزة لاستقبال المصلين ماعدا مساجد الضواحي. وأشار عمادي الى أن الصلاة وقت الحظر مسموحة للمصلين سيرا على الأقدام فقط ومن يعجز عن المشي يصلي في بيته.

وعن توفير وسائل التعقيم المختلفة، قال عمادي «وفرنا كل المعقمات وتم تجهيز أماكن وقوف المصلين في المساجد وتعليق اللوحات الإرشادية بالإضافة طبعا الى نشرها عبر وسائل التواصل». ولفت الى الوزارة اشترطت على كل مصل ان يحضر سجادة الصلاة الخاصة به حفاظا على صحة وسلامة جميع المصلين، مضيفا «وهناك بعض المتبرعين قاموا بتوفير سجادات في بعض المساجد لمن ليست لديه سجادة».

ووجه عمادي رسالة الى جموع المصلين قائلا «نتمنى من الاخوة المصلين مساعدتنا في إنجاح المرحلة الاولى من خلال تقيدهم والتزامهم بالإرشادات الصحبة والتعليمات الصادرة عن وزارة الاوقاف». وأعلن عمادي ان «هناك عملية تقييم شاملة تجريها وزارة الأوقاف بمدى التزام المصلين بكل التعليمات والإرشادات الصحية والوقائية التي أصدرتها الوزارة حتى نستطيع الانتقال الى المرحلة الثانية». وشدد عمادي على أن أبواب المسجد الكبير مغلقة أمام الجمهور خلال خطبة وصلاة الجمعة ويكتفى بحضور الخطيب والمؤذن والعاملين في المسجد وفريق النقل التلفزيوني فقط. كما رصدت «الأنباء» تلك الإجراءات في محافظة الجهراء حيث اكد احمد عبد المعتمد والذي يعمل مؤذنا بأحد المساجد ان وزارة الدفاع قامت قبل يومين بتعقيم المسجد، كما قامت وزارة الأوقاف بتزويدنا ببوسترات تتضمن الإرشادات والتعليمات الصحية لأداء الصلوات وأدوات التعقيم، بالإضافة الى العلامات الدالة والتي تحدد مكان كل مصلّ وفقا لمبدأ التباعد.

واضاف عبد المعتمد ان من اهم القرارات الواجب الالتزام بها فتح المسجد قبل الأذان بخمس دقائق وبعد الأذان تقام الصلاة وبعد انتهاء الصلاة بعشر دقائق يتم إغلاق المسجد، وعلى كل مصلّ إحضار السجادة الخاصة به، وينصح بعدم حضور كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة للمسجد ويفضل ان يؤدوا الصلاة في المنازل، كما يمنع تواجد الأطفال اقل من 15 عاما بالمسجد، ويجب ارتداء الكمام أثناء الصلاة، لافتا الى ان دورات المياه مغلقة وعلى المصلين الوضوء في المنازل.

وذكر انه تم إغلاق مصليات النساء خلال هذه المرحلة وحتى إشعار آخر بحسب تعليمات الجهات المختصة.‫

م ..فريد عمادي
أحمد عبد المعتمد
تحديد أماكن وقوف المصلين في المساجد
بوستر بالاجراءات الصحية الواجب اتباعها داخل المساجد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى