المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

«غلوبل» تستحوذ على عقارين في منطقة مانشستر

قام بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) نيابة عن عملائه بالتعاقد في 21 مارس الجاري للاستحواذ على عقارين تجاريين في منطقة مانشستر الكبرى، مؤجرين لحكومة المملكة المتحدة وشركة «سكاي سبسكرايبرز سيرفسز المحدودة» بعقود شاملة التأمين والصيانة وخاضعة لمراجعة قيمة الإيجار في حال الارتفاع فقط.
وتمت هيكلة هذين الاستحواذين من خلال صفقة واحدة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية تمنح العملاء إيرادات نقدية مستقرة بحدود 9 في المئة سنوياً مع إمكانية كبيرة لنمو تلك الإيرادات.
يقع العقار الأول في «6 نوسلي بلايس» في مدينة بوري، وهو عبارة عن مبنى مكاتب عصري شيد عام 2011 ويتألف من دور سفلي ودور أرضي، بالإضافة إلى أربعة أدوار علوية بمساحة إجمالية تبلغ 14.4 ألف قدم مربع. ويعد هذا العقار جزءا من مشروع تجاري وسكني تبلغ مساحته الإجمالية 500 ألف قدم مربع يقع في القسم الرئيسي من المرحلة الأولى من مشروع تطوير ضواحي مدينة «بوري»، والذي سيصبح الحي الرئيسي للمدينة. العقار مؤجر إلى محافظة «بورو» بعقد مدته المتبقية 14 عاماً.
وقد استفادت مدينة «بوري»، إحدى ضواحي مانشستر، مؤخرا من عدة مشاريع تطوير كبرى، بما في ذلك «نوسلي بلايس» وكذلك مركز التسوق الجديد «ذي روك» والمشروع الصناعي والسكني إلى الجنوب من وسط المدينة بمساحة 27 هكتاراً «دومرس لين». تستفيد المدينة من شبكة نقل عام ممتازة مع خدمة مباشرة بين «بوري» ووسط مدينة مانشستر ومحطات السكك الحديدية الرئيسية، ويبلغ متوسط وقت الرحلة أقل من 30 دقيقة. ويعتبر السوق العقاري في «بوري» إحدى أفضل ضواحي مانشستر الكبرى أداء، حيث يبلغ معدل الشغور للأبنية ذات الجودة العالية 4 في المئة فقط في نهاية الربع الأخير من عام 2016.
أما العقار الثاني، ميدان «سانت بيتر»، فيقع في وسط ستوكبورت وهي مدينة غنية تقع على بعد 8 أميال جنوب شرق مانشستر مع واجهة بارزة على واحدة من الطرق الشريانية الرئيسية التي تمر بستوكبورت الى مانشستر. هذا العقار عبارة عن مبنى حديث وعالي المواصفات في منطقة ستوكبورت التجارية مكون من طابق سفلي وطابق أرضي و5 طوابق علوية وذي تصنيف مميز. كما يتميز المبنى بمناظر بانورامية ومستويات ممتازة من الإضاءة الطبيعية ويعد الأكثر حداثة وبأعلى المواصفات في ستوكبورت. العقار مؤجر إلى شركة «سكاي سبسكرايبرز سيرفسز المحدودة» بعقد مدته المتبقية أكثر من 8 أعوام.
ستوكبورت هي واحدة من أكبر المراكز الإقليمية في ضواحي مانشستر، مع اقتصاد متنوع نابض بالحياة وقوى عاملة ماهرة، وتوظف أكثر من 120 ألف شخص في أكثر من 12 ألف مؤسسة (ثاني أعلى رقم في مانشستر الكبرى). وعلى غرار بوري، تتمتع ستوكبورت أيضا بوسائل نقل ممتازة إلى مانشستر والمناطق المحيطة بها. وقد تم اختيار المدينة كهدف رئيسي للتطوير مع عدد من المشاريع ذات الأولوية، بما في ذلك بورصة ستوكبورت، ومشروع الترفيه الرئيسي في وسط المدينة «ريد روك»، ومركز التسوق «ميرسي واي» بالإضافة إلى الاستثمار الكبير في النقل وشبكة التبادل لدعم مشاريع تطوير المدينة.
وتعد هذه الصفقة الخامسة في إطار برنامج العقارات التجارية الوطنية في المملكة المتحدة الذي أطلقه فريق إدارة الأصول العقارية بالشراكة مع شركة غرينريدج لإدارة الاستثمارات المحدودة («غرينريدج») في سبتمبر 2015. ويحدد البرنامج بشكل استراتيجي فرصا عقارية مدرة للدخل الثابت وبعوائد مغرية في مواقع خارج العاصمة لندن تتميز بشكل خاص بمواصفات عالية ومؤجرة إلى مؤسسات حكومية وشركات ذات ملاءة مالية بعقود إيجار طويلة الأجل. وتشمل لائحة المستأجرين في العقارات التي تم الاستحواذ عليها سابقاً كل من «شركة خدمات الملاحة الجوية الوطنية»، وشركة «ثري أم»، والخدمات الصحية الوطنية في اسكتلندا، ومؤخرا بيت هارتشيد في مركز مدينة شيفيلد، والمؤجر بأغلبيته إلى حكومة المملكة المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى