المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

فلكى سعودى يوضح حسابات رؤية هلال شوال.. تعرف عليها

 

أوضح الفلكى السعودى، ملهم هندى، عضو الاتحاد العربى لعلوم الفلك والفضاء، أن الحسابات الفلكية تشير للحظة اقتران القمر مع الشمس ونهاية دورته حول الأرض، وأن بداية الدورة الجديدة، التى يولد معها هلال شهر شوال، تحدث فى تمام الساعة 1.02 ظهر يوم الاثنين 29 رمضان الموافق 3 يونيو.

وقال فى حديثه لـ”العربية.نت”، أن “ولادة الهلال فلكيا لا تعتبر بداية الشهر ولا يؤخذ بها، فلا بد أن يتأخر غروب القمر عن غروب الشمس بعد الولادة، حتى يمكننا رؤيته، وبالرؤية يدخل الشهر شرعا”.

وأضاف “ولكى يرى الهلال بعد غروب الشمس لابد من توفر شروط حتى تصبح الرؤية متاحة للعين البشرية، وهى أن يكون عمر الهلال كافيا لرؤيته، وأن يبقى الهلال بعد غروب الشمس مدة كافية، حتى يقل وهج أشعة الشمس فنرى الهلال”.

وتابع “بالرجوع لهلال شوال وأحواله، سنجد أن عمر الهلال عند غروب الشمس فى منطقة الخليج، سيكون تقريبا 6 ساعات، ويكون ارتفاع الهلال لحظة الغروب أقل من درجة قوسية، مما يعنى أنه سوف يستغرق من دقيقة إلى 3 دقائق بعد غروب الشمس ليغرب”.

وختم هندى “وفق هذه المعطيات فأنه من شبه المستحيل رؤية هلال شوال بهذه القيم، لذلك سنجد أن دولا تعتمد الحساب الفلكى ستعلن العيد يوم الثلاثاء، لأنها لا تشترط الرؤية بينما ستعلن دول أخرى العيد الأربعاء اعتمادا على الرؤية البصرية للهلال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى