المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

فوائد جل الصبار للصحة العامة والبشرة والشعر

الصبار أو الألوفيرا هو نبات طبي مشهور يستخدم منذ آلاف السنين، فى علاج جروج الجلد ولكن له فوائد مفيدة أخرى على الصحة وصحة البشرة والشعر، نتعرف على فوائد جل الصبار أو الألوفيرا فى هذا التقرير، بحسب موقع ” medical news today“.

اعرف فوائد الالوفيرا
 فوائد جل الصبار

فوائد جل الصبار

يحتوي على مركبات نباتية صحية

الصبار نبات يخزن الماء فى أوراقه ويحتوى على مادة هلامية تحوى مركبات نباتية صحية تسمى “الألوفيرا”، وتحتوى على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية.

جل الصبار له خصائص مضادة للأكسدة ومضاد للبكتيريا

يحتوي جل الصبار على مضادات الأكسدة القوية، والتي تنتمي إلى عائلة كبيرة من المواد المعروفة باسم مادة البوليفينول، وهذه المادة يمكن أن تساعد في منع نمو بعض البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب العدوى.

فوائد جل الصبار ما هى
فوائد جل الصبار 

يسرع شفاء الحروق

جل الصبار هو الأكثر استخداما كعلاج موضعي للحروق بما فيها حروق الشمس والجروح بصفة عامة، حيث يفرك على الجلد، وقد وافقت ادارة الأغذية والعقاقير الأمريكية لأول مرة على مرهم الألوفيرا كعلاج لحرق الجلد في عام 1959، كما تشير الدراسات إلى أنه علاج موضعي فعال للحروق من الدرجة الأولى والثانية.

-يقلل من تسوس الأسنان

تسوس الأسنان وأمراض اللثة هي مشاكل صحية شائعة، ومن أفضل الطرق لمنع تسوس الأسنان هى تقليل تراكم البلاك أو البكتريا التى تتكون بسبب تراكم بقايا الطعام على الأسنان، ويقوم الصبار بقتل بكتيريا التى تسبب التسوس ويحد من تراكم البقع على الأسنان مثله مثل غسول الأسنان.

فوائد جل الصبار منها علاج قرح الفم
فوائد جل الصبار منها علاج قرح الفم

جل الصبار يعالج قرح الفم

تتكون قرح الفم تحت الشفة أو داخل الفم، وتستمر لمدة أسبوع أو 10 أيام، وقد أظهرت الدراسات أن علاج الألوفيرا يمكن أن يسرع من شفاء قرح الفم، وفي دراسة أخرى، ساعد الألوفيرا فقط فى شفاء أسرع لقرحة الفم، وقلل أيضاً من الألم المرتبط بها.

الصبار يقلل من الإمساك

يحتوى الصبار أيضاً على مادة اللاتكس وهى عبارة عن بقايا صفراء لزجة توجد تحت جلد الورقة، وهذه المادة لها تأثيرات ملينة قوية تساعد على علاج الإمساك.

فوائد الالوفيرا لصحة الجلد
فوائد الالوفيرا لصحة الجلد

يحسن صحة الجلد ويمنع التجاعيد

هناك بعض الأدلة الأولية على أن الألوفيرا الموضعية يمكن أن تبطئ شيخوخة الجلد وتزيد إنتاج الكولاجين وتحسن مرونة الجلد، بحسب بعض الدراسات، كما وجدت دراسة أخرى أن الألوفيرا تقلل من احمرار الجلد ويزيل خلايا الجلد الميتة.

يخفض مستويات السكر في الدم

تشير بعض الدراسات إلى أن الألوفيرا قد يساعد في خفض سكر الدم، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتاكد من أن تناول مكملات الألوفيرا على المدى الطويل لا يشكل خطراً صحياً.

فوائد جل الصبار 1
فوائد جل الصبار للشعر

يرطب الشعر وفروة الرأس

الصبار هو علاج طبيعي للشعر الجاف أو حكة الرأس “القشرة”،  بسبب خصائص الألوفيرا المضادة للبكتيريا وللفطريات، فهو يساعد أيضا في علاج قشرة الرأس، كما يجدد أنسجة الجلد حول بصيلات الشعر ويرطب فروة الرأس ويعالج القشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى