المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

كدبة إبريل.. أشهر 7 أخبار غير حقيقية تم نشرها وصدقها الكثيرون

 

“كذبة إبريل” هى نوع من أنواع الاحتفالات الساخرة لنشر الأخبار الكاذبة، هذه البدعة بدأت فى فرنسا عام 1564م، ومنذ ذلك التاريخ يتردد كل عام العديد من الأخبار الساخرة والكاذبة، ولكن ثمة أخبار تم نشرها واعتقد الكثيرون أنها حقيقية حتى أعلن أصحابها أنها لم تكن سوى أخبار كاذبة فى إطار الاحتفال بكذبة إبريل، وفيما يلى نستعرض أبزر كذبات أبريل التى صدقها الكثيرون.

1- نشرت جريدة “ماديسون كابيتل تايمز” خبر انهيار مبنى الكونجرس الأمريكى بسبب انفجار غامض ووضعت صورة مفبركة مع الخبر، عرفت بأنها أكبر كذبة فى إبريل عرفها الشعب الأمريكى.

2- فاجأت إذاعة الأغانى بنيوزيلندا مستمعيها بخبر غريب عن هجوم أسراب كبيرة من النحل عليهم وطالبتهم بوضع طبق من العسل أمام بابهم لإبعاد النحل عنهم حتى أنقذهم مدير المحطة قائلاً: “آسفون..إنها كذبة إبريل”.

3- أذاع راديو “لندن” عام 1979 خبراً قلب المملكة المتحدة رأساً على عقب، حيث قال إن بريطانيا ستغير تقويمها الميلادى ليتوافق مع التقويم العالمى، حيث تتقدم عن باقى العالم بيومين، طالباً الجمهور كله بقطع ورقتين من النتيجة الميلادية والاتجاه لساعة بيج بن فى تمام الساعة 12 ليلا اليوم وبالفعل تجمهر الناس وفى يد كل منهم راديو صغير يستمع إليه ليعرف ما سيحدث ففاجأهم المذيع قائلا: بيج بن لن يتغير فيها شيئاً أنها كذبة إبريل وتسبب ذلك فى غضب بالغ ولكن الجميع ضحكوا فى النهاية وعادوا لبيوتهم.

4- أعلنت إحدى مطاعم البرجر الشهيرة عن تجهيز سندوتش برجر خاص لمن يستخدمون اليد اليسرى وسمته “برجر الأعسر”، مؤكدة أن هذا السندوتش مثالى لـ32 مليون شخص فى أمريكا ممن يكتبون جميعاً بيدهم اليسرى، وفوجئ المطعم الذى فعل ذلك على سبيل الدعاية الكوميدية بتهافت آلاف للحصول عليه بالفعل دون أن يدركوا المزحة وكالعادة كانت هذه هى كذبة إبريل.

5- في إيطاليا، أعلنت إحدى الإذاعات الشهيرة عن أن هناك موسما لحصاد المعجنات من الأشجار، وبالفعل تم تصديق الخبر على أن المعجنات يتم زراعتها والانتظار لحصدها، حتى تم نفى الخبر فى إطار كذبة أبريل.

6- ومن أشهر كذبات إبريل ما تم نشره حول أن باحثين اكتشفوا سلالة من طيور البطريق القابلة للطيران، حيث تم بث مقطع فيديو جعل كثيرين يصدقون الكذبة، وحظى المقطع بعدد كبير من المشاهدات حتى تم نفى الخبر جملة وتفصيلا فى إطار كذبة أبريل.

7- وفى عام 1980 تم الإعلان عن ساعة “بيج بن”، سوف يتم إغلاقها من أجب بعض التحديثات حيث من المقرر تطويرها حيث سوف يتم إلغاء عقارب الساعة، حتى تعمل بشكل رقمى، وهو ما تم نفيه فى إطار “كذبة أبريل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى