المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

لماذا عَدَل شوّاف «الشجاع» عن التبرع بجزء من كبده لخالته؟

المصدر:الرأي

مريضة كويتية تبلغ من العمر 60 عاماً، سافرت أوائل شهر أغسطس الماضي الى لندن، برفقة ابن أختها الشاب الشجاع شواف فارس الشواف، الذى كان ينوي التبرع بجزء من كبده لخالته، لكن الأمر لم يكتمل، فما الذي جعله يتوقف عن إكمال مشروعه بالتبرع؟
في التفاصيل التي رواها الشاب شواف، قال إنه سافر الى لندن برفقة خالته التي كانت تعاني من فشل الكبد أوائل شهر أغسطس الماضي، تمهيداً لإجراء عملية الزراعة بعد أن عقد العزم على التبرع بجزء من كبده لها. وأضاف «أثناء فترة وجودنا في لندن لاستكمال الفحوصات اللازمة، جاءنا خبر من الكويت يفيد بتوفير كبد كامل للمريضة، ويطالبنا بسرعة العودة لإجراء العملية، وهو الخبر الذي شكّل مفاجأة لنا جميعا، وعلى إثره عدنا جميعا الى الكويت في اليوم التالي من الاستدعاء، حيث صعدنا الطائرة عصر يوم 23 سبتمبر الفائت، ووصلنا نحو الساعة الثانية عشرة فجر 24 منه، وانطلقنا من المطار إلى مستشفى جابر، ليتم التجهيز لاجراء العملية في يوم الوصول نفسه، وتحديدا عند الساعة العاشرة صباحا».
وأكد أنه لم يكن يخشى التبرع بجزء من كبده لخالته التي هي بمثابة والدته، حامداً الله على سلامتها بعد توفير كبد كامل لها من متبرع متوفى، وهو ما جعله لا يكمل ما عزم عليه، مضيفا «علينا أن نعي أهمية تعزيز ثقافة التبرع بالاعضاء، لما في ذلك من انقاذ لحياة انسان ورفع معاناة عن أسرة بكاملها».
وطمأن الشواف على صحة خالته، التي خرجت من المستشفى بحالة طيبة، متقدما بالشكر لوزير الصحة الدكتور باسل الصباح على دعمه لاجراء العملية، ولكامل فريق عمل برنامج زراعة الكبد في الكويت، مؤكداً أن «الفريق يعد مصدر فخر لكل كويتي لنجاحاته المتواصلة التي يحققها».
ويعتبر نجاح عملية زراعة الكبد إنجازاً جديداً يسجل لفريق زراعة الكبد في الكويت، فقد قال رئيس وحدة الكبد والبنكرياس وزراعة الكبد في مستشفى جابر الدكتور محمد جمال، إن «فريق زراعة الكبد استطاع، بفضل جهود جميع أعضائه، تحويل إجراء عمليتين كان يفترض اجراؤهما في لندن وهما (الزراعة) و(الاستئصال من المتبرع) إلى عملية واحدة وهي الزراعة، بعد توفير للمريضة كبد كامل من متبرع متوفى».
وأكد جمال «الحاجة في المستقبل إلى دعم برنامج زراعة الكبد للتوسع والاستمرار فيه، وتؤامة العلاج في الخارج مع الداخل على وجه التحديد فيما يخص تلك العمليات الكبرى لما قد يتحقق من فوائد اقتصادية ومهنية وتوفير كثير من الاموال على الدولة مقارنة بتكلفتها في الخارج». وعبّر عن سعادته بخروج المريضة سالمة من المستشفى، بعد تحقيق العملية نسبة ناجحة وفق أفضل المعايير العالمية.
من جهته، قال رئيس قسم الجراحة في مستشفى جابر الدكتور سلمان الصباح إن «العملية تعد العملية الثامنة لفريق زراعة الكبد في الكويت، وهي الثانية التي يتم إجراؤها في مستشفى جابر»، معتبراً أن «إجراء عملية الزراعة لها في الكويت بعد ابتعاثها الى لندن يدل على وجود فريق متكامل وبنية تحتية مجهزة وفق أعلى المستويات للقيام بمثل هذه العمليات الكبرى».
وأوضح الصباح أن «المريضة خرجت من المستشفى بحالة طيبة، وتستكمل في الفترة المقبلة مراجعاتها الاعتيادية في العيادات الخارجية»، متمنياً موفور الصحة لجميع المرضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى